TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.."مجلس الدولة" يؤيد قرار "القومي للاتصالات" بخفض قيمة كروت الشحن

مصر.."مجلس الدولة" يؤيد قرار "القومي للاتصالات" بخفض قيمة كروت الشحن
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المصري

 االقاهرة - مباشر: أيدت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار منير غطاس، نائب رئيس مجلس الدولة، قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالموافقة على خفض رصيد كروت شحن المحمول بنسبة 36 بالمائة من القيمة الفعلية المدفوعة للكارت، ورفضت الدعوى المقامة من أحد المواطنين المتعاقد مع شركات المحمول الثلاث.

وثبت للمحكمة أن الشركات الثلاث تقدمت بطلبات للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لزيادة قيمة كروت الشحن، بدعوى أنها كانت تتحمل عن المواطن عبء ضريبة القيمة المضافة البالغة 14 بالمائة بالاضافة إلى ضريبة الـ 8 بالمائة الخاصة بضريبة الجدول، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووافق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في سبتمبر/أيلول 2017، خفض رصيد كروت شحن المحمول بنسبة 36 بالمائة على شركات المحمول الأربعة في مصر.

وأوضحت المحكمة، أنه وفقاً للقانون، فقد أوجب تحميل قيمة هذه الضريبة على المستخدم للخدمة، وليس مقدم الخدمة، بالإضافة إلى زيادة أسعار خدمات التشغيل، وزيادة أسعار الأجهزة والمعدات التي يتم استيرادها من الخارج، التي تستخدم في استكمال بناء الشبكات لتوفير التغطية بالمدن الجديدة، والطرق الجديدة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة.

وأشارت المحكمة، إلى أن الزيادة ترجع أيضاً إلى تحرير سعر الصرف للجنيه المصري، فضلًا عن أن دخل هذه الشركات بالجنيه المصرى والأجهزة والمعدات التى يتم استيرادها من الخارج تكون أسعارها بالعملات الأجنبية.

وأضافت المحكمة أن المشرع أناط بالجهاز التحقق من أن خدمات الاتصالات تُقدم للمستخدمين وفق أحدث وسائل التكنولوجيا، بما يلبي جميع احتياجاتهم، وبأنسب الأسعار ، وذلك ضبطا للعلاقة بين مقدمي خدمات الاتصالات ومستخدميها .

ورأت المحكمة، أن الجهاز أصدر قرار بقاء قيمة كارت الشحن كما هو دون زيادة، على أن يتم خفض قيمة مبلغ الشحن للكارت بنسبة 36 % والتي تمثل قيمة الضريبة ، وقيمة تقديم الخدمة ، مع رفض الجهاز لطلب الشركات زيادة قيمة كارت الشحن.

وتابعت، أن القرار تم إصداره وفقاً للاختصاص المقرر قانوناً للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مجال التحقق من جودة خدمات الاتصالات التي تقدم للمستخدمين بما يلبي احتياجاتهم، وبأنسب الأسعار ، الأمر الذي يجعله متفقا والصالح العام.

ترشيحات

موديز تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر 5.8% خلال 2020(إنفوجرافيك)

"تبريد الإماراتية": نسعى للاستثمار بأسواق جديدة بينها مصر والكويت

التنمية الصناعية تُطالب "المالية" بتدبير 10مليارات جنيه لتطوير المناطق الصناعية

مصر للطيران تتخذ إجراءات وقائية لمنع انتشار فيروس كورونا

2.6 مليار جنيه حجم التمويل العقاري الممنوح من الشركات خلال2019

مع تفشي فيروس "كورونا" بالصين.. هل تتأثر السياحة المصرية؟