TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة في واشنطن..اليوم

انطلاق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة في واشنطن..اليوم
سد النهضة - أرشيفية

القاهرة - مباشر: تنطلق اليوم الثلاثاء الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي في العاصمة الأمريكية واشنطن

ويجتمع وزراء الخارجية والري بمصر وإثيوبيا والسودان للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، بعد أن اختتمت الفرق الفنية والقانونية في البلدان الثلاثة يوم الخميس الماضي مباحثات الخرطوم

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الري السودانية صالح حمد إن تلك المباحثات شهدت تقارباً في وجهات النظر، مع وجود تباينات في بعض المواقف الفنية والقانونية، وفق ما ذكره موقع سكاي نيوز عربية.

وأشار إلى أن الوفود جهزت مقترحات ستقدم لوزراء الدول الثلاث في اجتماعات واشنطن.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، توجّه وزير الخارجية سامح شكري إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور ممثلين عن البنك الدولي، لاستكمال المفاوضات حول سد النهضة.

يُشار إلى أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق تضمن بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، التي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية.

كما اتفق وزراء الدول الثلاث في آخر اجتماع، على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

وقالت وزارة الموارد المائية المصرية في 16 يناير/ كانون الثاني، أن الدول الثلاث "مصر - السودان - إثيوبيا " اتفقت في واشنطن خلال الفترة 28 - 29 يناير/ كانون الثاني الجاري، للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في واشنطن.

يُشار إلى أن وزارة الموارد المائية والري المصرية، قد أعلنت بعد الجولة الرابعة من المفاوضات، أن الدول الثلاث لم تتمكن من الوصول إلى توافق حول التصرفات المائية المنطلقة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق، في ظل عدم وجود إجراءات واضحة من الجانب الإثيوبي.

وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب مع إضافة موارد استغلال أخرى تشمل المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتصل إلى أكثر من 70 مليار متر مكعب، ليكون نصيب الفرد حالياً 700 متر مكعب في السنة، وبذلك نكون قد دخلنا بالفعل في مرحلة الفقر المائي مع الأخذ في الاعتبار الزيادة السكانية التي تزيد في ظل ثبات حصتنا من الموارد المائية.

ترشيحات:

"الوزير":141 مليار جنيه لتطوير أراضي "سكك حديد مصر" المستغنى عنها

وزير النقل المصري يكشف تفاصيل إنشاء أول ميناء جاف

مصانع درفلة الحديد بمصر تغلق أبوابها.. ماذا حدث؟