تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النواب" يقر ميزانية لبنان 2020.. والعجز المتوقع 7%

"النواب" يقر ميزانية لبنان 2020.. والعجز المتوقع 7%
مجلس النواب اللبناني ـ أرشيفية

مباشر: أقر مجلس النواب اللبناني موازنة 2020، في حضور رئيس المجلس نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب وغياب أعضاء الحكومة، وحضور 73 نائبا بموافقة 49 نائبا ومعارضة 13 وامتناع 8 عن التصويت.

كان الرئيس دياب أكد أن "الحكومة لن تعرقل موازنة اعدتها الحكومة السابقة"، مشيرا الى ان "الحكومة في ظل وضعها الراهن حكومة تصريف أعمال بالمعنى الضيق، ولا يحق لها استرداد الموازنة"، فيما أكد الرئيس بري أن "الحكم استمرار والمادة 16 من الدستور ان حق التشريع مطلق لمجلس النواب".

ووقع سجال حول دستورية الجلسة، وطلب النائب سمير الجسر الكلام، معتبرا "ان الجلسة غير دستورية". وسأل ما إذا كانت الحكومة الجديدة ستتبنى هذه الموازنة ام لا، وساندته النائبة بهية الحريري التي أصرت عل السؤال نفسه كما فعل نواب تيار "المستقبل"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

فأجاب الرئيس دياب: "لو ان موقفنا عدم التبني لما كنت حضرت".

ثم القى النائب سليم سعادة، كلمة مشيرا الى "ان وزارات الدولة تحتاج الى منجم لمعرفة حجمها وآلية استيفائها، وقال: "بوجود ثلاثة اسعار لصرف الدولار كل شيء يتغير والواردات تدخل في السعر الرسمي وتخرج بسعر السوق السوداء".

واشار الى ان العجز 7.5 مليار دولار فيما الدخل 9 مليارات دولار وهذا امر غير موجود في لبنان.

وقال رئيس لجنة المال والموازنة إبراهيم كنعان لـ"رويترز"، إن نسبة العجز المتوقعة في الموازنة هي 7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي وهي أكبر من المعدل المأمول به أصلا والذي بلغ 0.6 بالمئة مع انكماش الاقتصاد وخنقه بسبب أزمة السيولة.

ترشيحات

حاكم مصرف لبنان يرد على استفسار "الحبتور" بشأن التحويلات الدولارية