TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الهند تسعى لإقناع قطر بفصل صفقات واردات الغاز عن الخام

الهند تسعى لإقناع قطر بفصل صفقات واردات الغاز عن الخام
وزير النفط الهندي

مباشر: قال وزير النفط الهندي يوم الاثنين إن بلاده ترغب في أن تفصل قطر سعر غازها المستورد عن سعر النفط في الصفقات طويلة الأجل.

وبرر الوزير دارمندرا برادان، طلب بلاده بأنه سيجعل الإمدادات أرخص بالنسبة للعملاء الشديدي التأثر بالأسعار، وذلك بعد انخفاض حاد في الأسعار الفورية للغاز، بحسب رويترز.

وأشار وزير النفط الهندي، إلى أن تكلفة الغاز الطبيعي المسال الذي يأتي من السوق الفورية تبلغ حوالي نصف تكلفة الغاز في الصفقات طويلة الأجل.

كانت الهند وقعت في 1999 صفقة غاز طبيعي مسال طويلة الأجل مع قطر للحصول على إمدادات من 2004 مع زيادة تدريجية في الكميات إلى 7.5 مليون طن سنويا، كما كان يجري ربط سعر الغاز في الصفقات طويلة الأجل بسعر الخام، إذ كانت أسواق النفط أكثر تطورا من أسواق الغاز.

وذكرت "رويترز" أن الصفقة أُعيد التفاوض بشأنها في عام 2015، مما أدى إلى انخفاض بحوالي 50 في المئة في الأسعار للهند التي وافقت على شراء مليون طن إضافي سنويا من الغاز المسال من قطر.

وقال الوزير دارمندرا برادان بعد لقاء مع مسؤولين من القطاع عقد بحضور وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي ومسؤولي شركة النفط الهندية المملوكة للدولة: "الصيغة الحالية لقياس أسعار الغاز بالنفط الخام ليست صحيحة".

وأضاف برادان للصحفيين: "ترى الهند أنه يتعين أن تكون هناك صيغة تسعير مستقلة للغاز...علينا إيجاد صيغة بين الممارسات الحالية والأسعار العالمية الأخرى" بحسب رويترز.

من جانبه قال وزير الطاقة القطري، إن بلاده لن تعيد التفاوض بشأن التسعير في العقود الحالية وإنها مستعدة لتوريد المزيد من الغاز لتلبية طلب الهند المتزايد على الغاز.

وأضاف الكعبي للصحفيين: "لا نعيد التفاوض على عقود، نحن متمسكون بالعقود -كلا الجانبين -ونتطلع لعقود وكميات جديدة إضافية للوفاء بمتطلبات الهند".

وأشارت رويترز" إلى تصريحات رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشأن حاجة بلاده بحاجة لزيادة حصة الغاز الطبيعي من مزيج الطاقة لديها من 6.5 في المئة حاليا إلى 15 في المئة بحلول 2030.

وقال مسؤولون هنود حضروا الاجتماع إن المفاوضات بدأت فحسب وقد تستمر لبعض الوقت.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول بأحد شركات الغاز، إن "هناك الكثير من إمدادات الغاز في السوق والهند سوق كبيرة، حيث سيواصل الطلب على الغاز الزيادة..استمرت مفاوضاتنا لنحو عام قبل أن يوافقوا على تغيير الصيغة في 2015".

وقال المسؤول لـ"رويترز"، إن الهند تريد خفض الأسعار إلى نحو خمسة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة مع ما بين ثمانية و8.5 دولار تقريبا لكل مليون وحدة تأتي حاليا في إطار الصفقات القطرية طويلة الأجل.

يشار إلى أن الهند مشتر رئيسي للغاز الطبيعي المسال القطري. وتشكل الواردات من قطر بموجب الصفقات طويلة الأجل حوالي 40 في المئة من إجمالي واردات الغاز الهندية.

وقال وزير الطاقة الهندي، إن الشركات الحكومية والمملوكة للدولة بالهند طرحت وجهات نظرها للوفد القطري الذي يزور البلاد، ملقية الضوء على "إتاحة (الغاز الطبيعي) وسهولة الحصول عليه وبأسعار معقولة".

وكان الكعبي، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، برفقته الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لقطر غاز.

وتعد قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم وتريد زيادة إنتاجها منه إلى 126 مليون طن سنويا بحلول 2027

 

ترشيحات

فائض الميزان التجاري لقطر يتراجع 10% في ديسمبر 

"الشورى القطري" يقر قانون السكك الحديدية ويحيله للحكومة

80 مليون ريال أرباح "حصاد القطرية" خلال 2019

عوامل تتقلص بالأرباح السنوية لـ"قطر للأسمنت" 50.5%..وتوصية بتوزيع نقدي

83 مليار دولار عجز صافي الأصول الأجنبية للبنوك التجارية بقطر