TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاصيل زيادة رواتب المتقاعدين في الأردن

تفاصيل زيادة رواتب المتقاعدين في الأردن
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنية

مباشر: وافق مجلس الوزراء الأردني على رفع الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية من 50 ديناراً إلى 100 دينار، ليُصبح الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية 160 ديناراً لرواتب تقاعد الوفاة الطبيعية والإصابية والاعتلال الكلي الطبيعي والإصابي.

وأوضح مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد،أن الحد الأدنى الأساسي لراتب تقاعد الشيخوخة والمبكر والاعتلال الجزئي الطبيعي والإصابي، أصبح 125 ديناراً،اعتباراً من مطلع العام الجاري، وفقاً لوككالة الأنباء الأردنية.

وأشار حازم رحاحلة، إلى أن هذا القرار يشمل 76.592 ألف متقاعد ممن كانوا يعملون قبل تقاعدهم برواتب وأجور متدنية جداً، لافتاً أن التكلفة الإجمالية السنوية لهذه الزيادات تبلغ 23 مليون دينار.

وأضاف رحاحلة، أن المؤسسة ستبدأ بصرف الزيادة على مختلف أنواع الرواتب التقاعدية مع رواتب شهر فبراير/ شباط المقبل وبأثر رجعي من 1 يناير / كانون الثاني الجاري.

وبين أن هذه الزيادة تشمل متقاعدي الشيخوخة والمبكر والعجز الإصابي الجزئي والكلي والعجز الطبيعي الجزئي والكلي والوفاة الطبيعية والإصابية ضمن الحد الأدنى الأساسي الذي تم رفعه، لافتاً إلى أن المستفيدين من هذه الزيادة المتقاعدين الأردنيين ومتقاعدي أبناء قطاع غزة والضفة الغربية الذين يحملون وثائق أردنية ويقيمون على أرض المملكة.

ونوه إلى أن المؤسسة اعتمدت الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية كشريحة أولى لمتقاعدي الوفاة والاعتلال الكلي الطبيعي والإصابي الكلي ليصبح 160 ديناراً ممن تقل رواتبهم التقاعدية الأساسية عن 160 ديناراً، وبمتوسط زيادة شهرية بلغت 33 ديناراً، وبقيمة إجمالية 8 ملايين دينار.

وتابع بأن المؤسسة اعتمدت الشريحة الثانية،للحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية ليصبح 125 ديناراً وتشمل متقاعدي الشيخوخة والمبكر والاعتلال الجزئي الطبيعي والإصابي ممن تقل رواتبهم التقاعدية الأساسية عن 125 ديناراً، وبمتوسط زيادة شهرية بلغت 21 ديناراً، وبقيمة إجمالية سنوية لهذه الشريحة كاملة تبلغ 15 مليون دينار.

وأوضح أن متوسط الزيادة للشريحتين من متقاعدي الضمان البالغ عددهم 76.6 ألف متقاعد بلغ 24 ديناراً، حيث تراوحت الزيادة المستحقة لـ 37 ألف متقاعد بين 20 و30 ديناراً شهرياً، فيما تراوحت الزيادة المستحقة لـ 6.2 ألف متقاعد بين 40 و60 ديناراً شهرياً.

ولفت إلى أن الورثة المستحقين عن أكثر من متقاعد متوفي والذين أجاز لهم القانون الجمع بين الأنصبة المستحقة لهم بما لا يتجاوز ثلاثة أمثال الحد الأدنى لراتب التقاعد أو راتب الاعتلال سيستفيدون من قرار رفع الحد الأدنى، ليصبح سقف الأنصبة المستحقة التي يجور جمعها لكل مستحق 375 ديناراً بدلاً من 300 دينار كما كان في السابق.

وأضاف رحاحلة، بأن الحد الأدنى للرواتب التقاعدية الأساسية يضاف إليها الزيادات الأخرى المقررة وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي، مؤكداً أن هذه الزيادة لا تؤثر على الزيادة السنوية المرتبطة بالتضخم أو معدل النمو في متوسط الأجور أيهما أقل، والتي تقرها المؤسسة على رواتب المتقاعدين في شهر مايو / أيار من كل عام.

 

ترشيحات:

الوزراء الأردني يُقر زيادة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً

الطاقة والمعادن الأردنية: لا زيادة على أسعار التعريفة الكهربائية

إنفوجراف.. مَن المستفيدون بزيادة الرواتب في الأردن؟

فيديو.. مشاريع وبرامج أطلقتها الحكومة الأردنية في 2019

فيديوجراف..لماذا يعتبر الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي بالشرق الأوسط