TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صالح و"كونتي" يبحثان أبعاد قرار إنهاء تواجد القوات الأجنبية بالعراق

صالح و"كونتي" يبحثان أبعاد قرار إنهاء تواجد القوات الأجنبية بالعراق
رئيس العراق برهم صالح ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي

 

مباشر: بحث رئيس العراق، برهم صالح، مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، عدد من الملفات من بينها الأوضاع الإقليمية والدولية والأزمات التي تشهدها المنطقة.

وأوضح بيان لرئاسة جمهورية العراق، اليوم الجمعة، أن اللقاء تطرق إلى أبعاد قرار مجلس النواب العراقي لإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، وأهمية دعم استقرار العراق واحترام سيادته وقراره المستقل.

وصوت مجلس النواب‎‏ العراقي، في 5 يناير/كانون الثاني، على قرار نيابي يلزم الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد.

وقالت الرئاسة العراقية، الأربعاء الماضي، إن برهم صالح، أجرى محادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، تضمنت الاستقرار بالمنطقة ووجود القوات الأجنبية وتخفيضها في البلاد.

وأكد صالح، حرص العراق على إقامة علاقات متوازنة ترتكز على تقديم المصالح الوطنية العليا بعيداً عن الإملاءات وفرض الإرادات، واحترام السيادة والاستقرار وفقاً للمصالح المشتركة بيننا وبين دول الجوار والأصدقاء والشركاء الدوليين.

وأشار الرئيس العراقي، إلى أن تحقيق الأمن والاستقرار في بلاده يعد خطوة حاسمة للقضاء على التطرف والصراع الذي قد يضرنا جميعاً.

ونوه، إلى ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم مصالح البلدين، مشيداً بالدور الإيجابي الذي تقدمه إيطاليا في دعمها للعراق بمختلف المجالات.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإيطالي، حرص بلاده على دعم سيادة واستقرار العراق، مشدداً على ضرورة مضاعفة الجهود الدولية لتحقيق السلام ومنع التوتر في المنطقة.

وألمح، إلى أهمية مواصلة التنسيق والتعاون في الحرب على الإرهاب ومنع عودة تهديده لشعوب المنطقة والعالم مجدداً.

وكان رئيس العراق، قد وصل إلى إيطاليا اليوم، بعد اختتام مشاركته بأعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

كما استقبل صالح، اليوم، وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، لبحث العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

وأكد صالح، على ضرورة احترام السيادة الوطنية وقرار مجلس النواب العراقي بشأن وجود القوات الأجنبية، معرباً في الوقت نفسه عن الشكر لمساهمة ايطاليا المهمة في التحالف الدولي لمحاربة داعش.

ترشيحات

التخطيط: عدد سكان العراق يتجاوز 39 مليون نسمة خلال 2019

الكهرباء العراقية: تسعيرة الطاقة مدعومة بنسبة 94% لجميع الفئات