TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط: عدد سكان العراق يتجاوز 39 مليون نسمة خلال 2019

التخطيط: عدد سكان العراق يتجاوز 39 مليون نسمة خلال 2019
سكان العراق ـ ارشيفية

بغداد- مباشر: أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الجمعة، أن عدد سكان العراق تجاوز (39) مليون نسمة خلال عام 2019، مشيرة إلى أن هناك  تراجع بنسب الأمية، وارتفاع معدلات الالتحاق في الدراسة الابتدائية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي، في بيان اليوم الجمعة، إن "وزارة التخطيط تتابع مؤشرات الأمية وغيرها من المؤشرات بنحو مستمر من خلال إجراء المسوح الميدانية وإعداد الدراسات والتقارير الإحصائية بالشراكة مع المنظمات الدولية ومنها اليونسكو".

وأضاف أن "نسبة الأمية بين السكان الذين تزيد أعمارهم عن (10) سنوات، وبحسب أخر مسح نفذه الجهاز المركزي للإحصاء، بلغت (13 في المئة)".

ولفت إلى أن "النسبة ترتفع بين الإناث، ممن تزيد أعمارهن عن 10 سنوات، لتصل إلى (18 في المئة) و تنخفض بين الذكور إلى (8 في المئة)"، مشيراً إلى أن "(87 في المئة٪) من الأفراد ممن تزيد أعمارهم عن 10 سنوات فما فوق، ممن ليسو أميين من بينهم (82 في المئة) من النساء، لسن أميات، مقابل (92 في المئة) من الذكور  ليسو أميين".

ولفت الهنداوي إلى أن "نسبة الالتحاق بالدراسة الابتدائية بلغت (93 في المئة) مقابل (57 في المئة) هي نسبة الالتحاق بالدراسة المتوسطة وتنخفض إلى (30 في المئة) نسبة الالتحاق بالدراسة الإعدادية.

وأوضح أن "عدد سكان العراق وصل إلى أكثر من (39) مليون نسمة عام 2019 ويبلغ السكان الذين هم بعمر (10) سنوات فأكثر، وهو العمر الذي يتم احتساب نسبة الأمية له، (28) مليون نسمة، وباعتبار أن نسبة الأمية هي (13 في المئة)، فإن عدد السكان الأميين، بموجب هذه النسبة يصل إلى (3) ملايين و(700) الف نسمة".

واختتم قائلا، إن "وزارة التخطيط حريصة على اتباع المعايير العالمية في احتساب المؤشرات التي تتعلق بجميع مفاصل الحياة والتنمية، ولديها شراكات قوية مع الكثير من منظمات الأمم المتحدة.

وأكد أن الوزارة، تعلن بنحو مستمر عن جميع المؤشرات والبيانات الإحصائية التي يتم التوصل إليها من خلال اجراء المسوح الإحصائية الميدانية.

وأعلن تواصل الاستعدادات لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن قبل نهاية العام الجاري، الذي سيوفر قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع الحياة في العراق.

ترشيحات

إنفوجرافيك.. ترتيب الدول العربية بمؤشر مدركات الفساد لعام 2019

"الخارجية" الكويتية تستدعي السفير الإيراني

وكالة: أوبك تبحث تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لنهاية 2020