تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك عَـوده مصر يكشف تفاصيل مفاوضات بيع أصوله لأبوظبي الأول

بنك عَـوده مصر يكشف تفاصيل مفاوضات بيع أصوله لأبوظبي الأول
بنكا أبوظبي الأول FAB وعودة - أرشيفية

مباشر- إسلام فضل: كشف بنك عَـوده حقيقة بيع أصوله إلى أبوظبي الأول، وذلك من خلال إرسال رسالة إلى موظفيه لتوضيح تلقيه عروضاً بشكل مستمر من مستثمرين لشراء أصوله في مصر.

وحصل "مباشر" على نص الرسالة التي توضح أن هناك مباحثات استكشافية خلال الفترة الراهنة مع بنك أبوظبي الأول "First Abu Dhabi Bank"، بهدف الاستحواذ على بنك عَـوده في مصر، حيث جاء نص الرسالة كالتالي:

زملائي الأعزاء،
 طوال سنوات مضت كانت مجموعة بنك عَـوده تتلقى بانتظام عروضاً من المتطلعين إلى شراء أصولها الخارجية. 

وكانت تلك العروض تصلها بدون أي مبادرة من جانبها، حيث لم يكن التصرف في تلك الأصول وارداً ضمن استراتيجيتها.

وعلى مدى سنوات كان الأداء الاستثنائي لبنك عَـوده في مصر، وقدرته على الاستمرار في تحقيق النمو الواعد في إطار الحوكمة الرشيدة، بالإضافة إلى تصاعد الرؤية الإيجابية لمصر كسوق ودولة، أثره على أن يصبح مصرفنا محط اهتمام المستثمرين، وأن يحصل على أعلى درجات الإقبال من جانبهم.

ومع اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان، وما تبعها من متطلبات تنظيمية فرضها المصرف المركزي اللبناني على البنوك، كان من الحتمي أن تضطر المجموعة -في سبيل امتثالها لتلك المتطلبات- إلى دراسة جميع الخيارات الاستراتيجية المتاحة أمامها، بما في ذلك بيع أحد أصولها الخارجية بقيمة مجزية.

وكان من الطبيعي أن تفاضل المجموعة بين العروض التي تلقتها، على أساس تلك التي تحقق قيمة مضافة لكل من بنك عَـوده في مصر ولمجموعة بنك عَـوده في آن واحد.

وعليه؛ فإن المجموعة تجري اليوم مباحثات استكشافية، وبصفة حصرية، مع بنك أبوظبي الأول، والذي أبدى اهتماماً بشراء مصرفنا في مصر. 

ونود أن نؤكد بشدة على أن هذه المباحثات لم تزل مستمرة، وأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في هذا الصدد.

وأوضحت المجموعة، أن مثل هذا الاتفاق سيأخذ في الاعتبار بالضرورة متطلبات الجهات التنظيمية والرقابية في مصر، وسيكون رهناً بالحصول على موافقات الجهات التنظيمية المعنية، وأهمها موافقة البنك المركزي المصري، من بداية العملية حتى نهايتها. 

واختتم الرسالة قائلاً: "أننا نثق في دعمكم لعملية الانتقال المرتقبة، والتي جاءت محققة لمصلحة الكل: مصرفنا في مصر، ومساهميه، وموظفيه، وأننا على يقين من أن أمامكم المزيد من الإنجازات التي ستحتفلون بتحقيقها".     

وكانت مصادر مطلعة قد ذكرت أمس أن مجموعة بنك أبوظبي الأول "FAB" الإماراتية تتفاوض خلال الفترة الراهنة للاستحواذ على فروع بنك عودة اللبناني في مصر.

وكان تامر غزالة رئيس الشؤون المالية ببنك عَـودة اللبناني، قد قال الأسبوع الماضي، إن المصرف توسع في أعماله بمصر من خلال 3 أفرع استحوذ عليها في 2005 لتصل إلى 50 فرعاً بإجمالي أصول بلغت 4.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر/ أيلول.

وأفاد غزالة حينها، بأن البنك يخطط خلال الفترة الراهنة لبيع وحدته المصرية، موضحاً أن وحدة بنك عَـوده مصر تحقق أرباح تشغيل مرتفعة.

وكان سمير حنا المدير التنفيذي لبنك عَـوده عقد في بداية العام الجاري، اجتماعات مع عبدالحميد سعيد رئيس مجموعة "FAB"، حيث تمت مناقشة صفقة بيع وحدة المصرف في مصر، وتوقيع اتفاقية لعدم الإفصاح.

وتأتي مباحثات بيع بنك عَـوده مصر في ظل الاحتجاجات الشعبية الدائرة في لبنان منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتي أدت لأزمة عملة بالبنوك اللبنانية.

وذكرت مصادر مصرفية بوقت سابق، أن بنوك الكويت الوطني، وأبو ظبي الأول، والإمارات دبي الوطني يدرسون شراء وحدة بنك عَـوده اللبناني في مصر.

وقالت مجموعة عوده المصرفية اللبنانية، في بيان رسمي، إنه تم إجراء اتصالات مع أطراف أخرى لبيع مساهمة المجموعة في بنك عَـوده مصر ولكن دون أن تأخذ هذه الاتصالات أي صفة إلزامية بالبيع، وإنه حتى ذلك الحين يبقى كل حديث في هذا الموضوع مجرد استبيان نوايا.

وكان البنك المركزي المصري قال في 13 يناير/كانون الثاني الجاري، إنه لا صحة لما ورد بشأن تلقيه أي طلب من بنك عَـوده اللبناني لبيع عملياته في مصر.

وانطلقت أعمال بنك عَـوده في السوق المصري عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس/ آذار 2006.

ويعتبر بنك عَـوده مصر من أهم الأسواق للمجموعة اللبنانية، حيث يستحوذ على 16.4 في المائة من أرباح المجموعة بنهاية يونيو/ حزيران الماضي، بينما تشكل أصوله بمصر نحو 9.2 في المائة من أصول المجموعة بالكامل.

ويسعى بنك عَـوده خلال الفترة الراهنة إلى الاستحواذ على وحدة البنك الأهلي اليوناني مصر التي تسعى المجموعة اليونانية لبيعه.

وأكد بنك أبوظبي الأول، المدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، صباح اليوم في بيان للبورصة إجراء محادثات مع بنك عَـوده لبحث إمكانية الاستحواذ على شركة تابعة له في قطاع المصرفية المصرية.

وأشار البنك، أن المباحثات لا تعني إتمام أو توقيع اتفاقية عملية الاستحواذ، وتأتي هذه الصفقة المحتملة ضمن استراتيجيته للتوسع محلياً وعالمياً.

ترشيحات:

12.8مليار دولار حجم محفظة التعاون الجارية بين مصر و"الإسلامي للتنمية"

موديز تتوقع استقرار النظام المصرفي المصري بدعم السيولة والنمو

السيسي يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للشرطة المصرية

خبراء: تخفيض تذاكر المواقع الآثرية للمصريين 50% يدعم السياحة الداخلية

تحالف فاشون للملابس يستهدف ضخ استثمارات بـ10 مليار جنيه بمصر