تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات الأولى عربياً والـ21 عالمياً بالشفافية ومكافحة الفساد

الإمارات الأولى عربياً والـ21 عالمياً بالشفافية ومكافحة الفساد
علم دولة الإمارات

دبي - مباشر: حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الحادية والعشرين بين الدول الأكثر شفافية ومكافحة الفساد عالمياً، وفقاً للمؤشر التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2019، وتصدرت الإمارات القائمة عربياً.

ووفقاً للمؤشر، فإن الإمارات جاءت في المركز الـ21، إذ حصلت على 71 نقطة، وحلت قطر ثانياً بعد أن احتلت المركز الـ36 عالمياً بنحو 62 نقطة.

وحصلت المملكة العربية السعودية على المرتبة الثالثة عربياً لتحتل المرتبة الـ51 عالمياً مع تحقيق تقدم بنحو 7 مراكز عن ترتيبها في المؤشر خلال 2018.

وجاءت سلطنة عمان في المركز الرابع عربياً في المرتبة الـ56 عالمياً بتراجع 3 مراكز عن العام الماضي، فيما جاءت الأردن بالمركز الخامس عربياً و الـ60 عالمياً.

واحتل كل من البحرين والكويت المركز الـ77 و الـ85 عالمياً، احتلت مصر المرتبة الـ106 في المؤشر عالمياً  في المؤشر عن 2019.

ويصنف مؤشر الفساد الدول وفقاً لمستويات الفساد في القطاع العام فيها، وضمت القائمة 180 دولة تحتل فيها الدولة الأكثر فساداً المركز الأخير، والأقل فساداً المركز الأول.

وتعد هذه المنظمة غير الحكومية، التي تتخذ من برلين مقراً لها، دليلاً سنوياً لانتشار الفساد بين الأحزاب السياسية، والشرطة، والنظام القضائي، والخدمات العامة في جميع البلدان.

عالمياً

وجاءت نيوزيلندا والدنمارك في المركزين الأول والثاني بين 180 دولة في قائمة المؤشر، وجاءت فنلندا بالمرتبة الثالثة، فيما تساوت سويسرا وسنغافورة والسويد في المركز الرابع.