تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس العراقي يناقش تخفيض القوات الأجنبية مع "ترامب"

الرئيس العراقي يناقش تخفيض القوات الأجنبية مع "ترامب"
اجتماع الرئيس العراقي والرئيس الأمريكي على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس

مباشر: قالت الرئاسة العراقية، اليوم الأربعاء، إن رئيس الجمهورية، برهم صالح، أجرى محادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، تضمنت الاستقرار بالمنطقة ووجود القوات الأجنبية وتخفيضها في البلاد.

وأضافت رئاسة الجمهورية، في بيان لها، أن الرئيس أكد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل إرساء الأمن والاستقرار على الصعيدين الدولي والإقليمي، مشيراً إلى أن ترسيخهما وتعزيزهما هو السبيل الوحيد لضمان تحقيق السلام الشامل في المنطقة.

وأكد رئيس الجمهورية، أن العراق يحرص على إقامة علاقات متوازنة مع جميع الأصدقاء والحلفاء، وبما يعزز سيادته واحترام قراره المستقل ويحقق مصالح الشعب العراقي، ومواصلة التطور الاقتصادي وإعادة الإعمار وعدم السماح بأن يتحول العراق الى ساحة للصراع وتصفية الحسابات.

ومن جانبه، جدد الرئيس الأمريكي دعم بلاده لاستقرار العراق، وحرصها على توثيق العلاقات المشتركة وتوسيع حجم التعاون بين العراق والولايات المتحدة، وبما يخدم مصلحة الشعبين، مثمناً الدور العراقي المحوري في المنطقة.

وتم، خلال الاجتماع، تدارس وجود القوات الأجنبية وتخفيضها في البلاد، وأهمية احترام مطالب الشعب العراقي في الحفاظ على السيادة الوطنية وتأمين الأمن والاستقرار.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، إن وزارة الخارجية تعبر عن رفضها وإدانتها لما تعرضت له سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من قصف بصواريخ مجهولة سقطت عند مقرباتها.

وأضاف الصحاف، أن الخارجية تجدد حرصها على الالتزام بحرمة البعثات الدبلوماسية، وضرورة عدم تعرض أمنها للخطر.

وأكد الصحاف، أن السلطات الأمنية اتخذت جميع الإجراءات، وتبذل أقصى الجهود في ملاحَقة المتسبِبين لإحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل، ومنع أي إخلال بأمنها.

ونوه، بأن وزارة الخارجية تتابِع مع السلطات الأمنية المسؤولة التحقيق لمعرفة المتسببين بهذا الاعتداء، وتشدد على أن مثل هذه الأفعال لن تؤثر في سير العمل الدبلوماسي الذي يوليه العراق أهمية بالغة؛ لما له من أثر في تجسير العلاقات بين بغداد ودول العالم والحماية، والرعاية المتبادلة للمصالح الثنائية.

ترشيحات:

وزارة العمل: تنسيق مع "الداخلية" بشأن دخول العمالة الأجنبية للعراق

5 موضوعات أمام مجلس النواب العراقي.. اليوم

العراق.. عبدالمهدي يطالب البرلمان باختيار رئيس جديد للوزراء لتسليمه المهام

الوزراء العراقي يُصدر 6 قرارات.. أبرزها سداد ديون شرطة الطاقة

المركزي العراقي: 253.1 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الثلاثاء

التخطيط العراقية تسعى لتعزيز قدرة القطاع الخاص

أبرزها المترو.. "بابل" تُحدد الأولوية لـ4 مشاريع ضمن الاتفاق الصيني