تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يوجه بالحفاظ على حقوق مصر المائية لحماية الأجيال القادمة

السيسي يوجه بالحفاظ على حقوق مصر المائية لحماية الأجيال القادمة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

القاهرة- مباشر: عقد  الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي ، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزراء الخارجية والري ورئيس جهاز المخابرات العام، عباس كامل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان صادر اليوم الأربعاء، بأن الاجتماع تناول تطورات مفاوضات سد النهضة، خاصةً في ظل الاستعدادات الحالية لإجراء الجولة القادمة من الاجتماعات خلال الشهر الجاري بواشنطن، لبلورة اتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل السد.

 وأضاف بسام راضي، أن الرئيس  اطلع على الموقف التفاوضي في إطار الرعاية الأمريكية للمفاوضات الثلاثية، كما تم استعراض الموقف المصري ومحدداته وثوابته في هذا الخصوص.

وجه السيسي، بمواصلة العمل على الحفاظ على حقوق مصر المائية لصالح الأجيال الحالية والقادمة.

على جانب آخر؛ تطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات بشأن الإجراءات الجاري اتخاذها لمكافحة الإرهاب في إطار حماية حدود الدولة وتأمينها، بالإضافة إلى مستجدات عدد من الملفات الخارجية في سياق التحديات التي تهدد أمن المنطقة.

وقالت وزارة الموارد المائية والري المصرية في 17 يناير/ كانون الثاني، أن الدول الثلاث"  مصر- السودان- إثيوبيا " اتفقت على الاجتماع في واشنطن خلال يومي 28- 29 يناير/ كانون الثاني الجاري، للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقرر.

ويشار، إلى أن وزارة الري المصرية، قد أعلنت بعد الجولة الرابعة من المفاوضات، إن الدول الثلاث لم تتمكن من الوصول إلى توافق حول التصرفات المائية المنطلقة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق، في ظل عدم وجود إجراءات واضحة من الجانب الإثيوبي.

وكان الاجتماع الأول في مفاوضات سد النهضة عقد في إثيوبيا يومي 15 و16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، والثاني بالقاهرة يومي 2 و3 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، واجتماع يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في واشنطن بحضور وزراء الموارد المائية والخارجية من الدول الثلاث، ثم الاجتماع الثالث بالخرطوم يومي 20 و21ديسمبر الماضي.

وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب مع إضافة موارد استغلال أخرى تشمل المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتصل إلى أكثر من 70 مليار متر مكعب، ليكون نصيب الفرد حالياً 700 متر مكعب في السنة، وبذلك نكون قد دخلنا بالفعل في مرحلة الفقر المائي مع الأخذ في الاعتبار الزيادة السكانية التي تزيد في ظل ثبات حصتنا من الموارد المائية.

 ترشيحات..

استقرار أسعار الذهب في مصر.. اليوم

توقعات باستمرار الأداء الهابط على مؤشرات بورصة مصر.. اليوم

تجار: سوق السيارات المصري ينتظر مزيداً من انخفاض الأسعار