تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ألافكو" الكويتية تتسلم الدفعة الأخيرة لتمويل مرابحة بـ600 مليون دولار

"ألافكو" الكويتية تتسلم الدفعة الأخيرة لتمويل مرابحة بـ600 مليون دولار
طائرة تابعة للشركة تُحلق في سماء الكويت
ألافكو
ALAFCO
-0.65% 154.00 -1.00

الكويت - مباشر: أعلنت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات عن تسلم الدفعة الأخيرة بقيمة 80 مليون دولار، المندرجة ضمن صفقة المرابحة غير المضمونة البالغ قيمتها الإجمالية 600 مليون دولار لمدة 5 سنوات.

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، إن هذه هي المرحلة الأخيرة في اتفاقية تمويل المرابحة التي تم توقيعها بمشاركة 10 بنوك ومُدراء للاكتتاب ووكلاء الاستثمار محلياً وعالمياً وذلك بتاريخ 24 يونيو/حزيران 2019، والتي بلغت قيمتها حينذاك 470 مليون دولار.

ومن جهته، علق السيد عادل البنوان الرئيس التنفيذي  لـ"ألافكو" على الصفقة قائلاً: "تأتي اتفاقية المرابحة بهدف تغطية التكاليف التشغيلية والرأسمالية المترتبة على تطبيق استراتيجية الشركة المتعلقة بتعزيز الأداء التشغيلي والتوسع الجغرافي للأعمال".

وأشار البنوان إلى أن نموذج أعمال الشركة قائم على الشراكات الاستراتيجية التي تربط الشركة مع كبار مصنعي الطائرات في العالم وعلى رأسهم شركتي إيرباص وبوينغ، فضلاً عن توفير خدمات التأجير التشغيلي واعادة التأجير لأكبر شريحة ممكنة من العملاء على مستوى خطوط الطيران المحلية والإقليمية والعالمية، إضافة إلى تعزيز عمليات شركتها التابعة في إيرلندا الواقعة في المركز العالمي لصناعة تأجير الطائرت.

وحسب البيان، فإن قيمة التمويل في الشريحة الأولى والتي حصلت الشركة عليها في 24 يونيو/حزيران 2019 بلغت 270 مليون دولار.

وفي 18 ديسمبر/كانون أول الماضي، تسلمت الشركة الشريحة الثانية من التمويل بقيمة 250 مليون دولار من القيمة الإجمالية للتسهيلات الائتمانية البالغة 470 مليون دولار آنذاك.

فيما تضمنت الشريحة الثانية إدخال التزامات إضافية من قبل بنكين جديدين لم يشاركا في تمويل الشريحة الأولى مما أدى إلى زيادة إجمالي مبلغ التمويل من 470 مليون دينار إلى 520 مليون دولار.

وشارك في صفقة التمويل 10 جهات تمويل وبنوك محلية وعالمية، مرتفعاً من 8 مؤسسات بنكية شاركوا في بداية الصفقة، حيث أدار اتفاقية المرابحة كلاً من البنك الأهلي الكويتي وبنك HSBC الشرق الأوسط باعتبارهم منسقين ومُدراء للاكتتاب .

فيما شارك بنك وربة في إدارة الاكتتاب وكوكيل للاستثمار وكمنظم رئيسي، وكلاً من بنك الكويت التجاري وبنك البحرين الوطني وبنك الكويت الدولي وبنك أبوظبي الأول كمنظمين رئيسيين للصفقة، كذلك شارك بنك الخليج وبنك التنمية الكوري وبنك المشرق في هذه الصفقة، بينما كان بنك أبوظبي الأول وكيلًا عالمياً لترتيب صفقة التمويل.

ويندرج التمويل في إطار كيان لأغراض خاصة، تشكل في سوق أبوظبي العالمي ومضمون من قبل شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات.

في عام 2006، تم إدراج "ألافكو" في بورصة الكويت. واليوم، يمتلك بيت التمويل الكويتي "بيتك" حصة تبلغ 46 بالمائة في الشركة، بينما تمتلك شركة الخليج للاستثمار 14 بالمائة، وتمتلك الخطوط الجوية الكويتية 10 بالمائة، والباقي ملك لمستثمرين آخرين.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

مجلس الأمة الكويتي يُقر اتفاقية المنطقة المقسومة مع السعودية

ارتفاع طفيف لإجمالي اشتراكات شركات الهواتف النقالة بالكويت في 2018

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية وسط ترقب حركة الأسواق العالمية

وزيرة المالية الكويتية: نحتاج آلية جديدة لإصلاح عجز الميزانية

"مؤسسة البترول": 65.68 دولار سعر برميل النفط الكويتي

الخطوط الجوية الكويتية: نستهدف الوصول إلى الربح في عام 2026

الكويت: 862.5 مليون دينار ديون مستحقة لـ"النفط"