تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة المالية الكويتية: نحتاج آلية جديدة لإصلاح عجز الميزانية

وزيرة المالية الكويتية: نحتاج آلية جديدة لإصلاح عجز الميزانية
وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة في الكويت، مريم العقيل

الكويت - مباشر: قالت وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة في الكويت، "إن ميزانية الدولة مقدرة وتحتوي على أرقام ومصروفات وإيرادات مُقدرة، وعجز الميزانية موجود بالفعل ونحتاج إلى آلية لإصلاحه".

وأوضحت مريم العقيل في ردها على سؤال للنائب رياض العدساني خلال الجلسة التكميلية لمجلس الأمة، التي انعقد اليوم الأربعاء، أن شكل ميزانية الوزارات يختلف عن شكل الهيئات، وأن الحساب الختامي يقدم الأرقام الفعلية، أما عن العجز فهو موجود.

وأضافت العقيل: "الحالة المالية للدولة تشير إلى مفهوم مختلف وهي عبارة عن كل ما تملكه الدولة، وعندما نتكلم عن عجز فنحن نتكلم في عدم قدرتنا على الإيفاء وليس عجزاً في صناديق الدولة"، مُضيفة " إذا كنا نريد إيقاف الاستقطاع فنحن نحتاج إلى قانون".

وأكدت أن "ديوان المحاسبة والحكومة ومجلس الأمة متفقان على وجود هذا العجز ونحتاج إلى آليات لإصلاحه"، مضيفة أن "العجز الاكتواري في التأمينات يخضع لاستشارات اكتوارية توكد وجود عجز مستقبلي".

من جهتهم دعا نواب خلال المناقشات الحكومة إلى تنمية الإيرادات وتعديل قانون الميزانية بعدم استقطاع 10 بالمائة وتحويلها للأجيال القادمة والابتعاد عن الدين العام، مطالبين إياها بعدم الهدر وترشيد الإنفاق وإيقاف النقل بين بنود الميزانية.

وطالبوا بوضع خطط ومعايير للاستثمارات الكويتية في الخارج تجنباً للخسائر الجسيمة في تلك الاستثمارات، وبالاستثمار في الأمن الغذائي.

وأشاروا إلى قوة الحالة المالية للدولة وقوة استثماراتها الخارجية، معتبرين أنه لا يوجد عجز بالميزانية كما تروج له الحكومة.

وأكد النواب وقوف الكويت على أرض صلبة وأن اقتصاد الكويت من أفضل اقتصادات دول المنطقة والعالم.

ترشيحات:

"مؤسسة البترول": 65.68 دولار سعر برميل النفط الكويتي

الخطوط الجوية الكويتية: نستهدف الوصول إلى الربح في عام 2026

الكويت: 862.5 مليون دينار ديون مستحقة لـ"النفط"

انطلاقة حمراء للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والبنوك تتصدر التراجعات

الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي لليوم الرابع

"المواصلات" الكويتية تعلن أسعار وأوزان الطرود الجوية الصادرة لبعض الدول