TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة: 3 ملايين فرصة عمل بالسعودية نتيجة مبادرات رؤية 2030

دراسة: 3 ملايين فرصة عمل بالسعودية نتيجة مبادرات رؤية 2030
جانب من منتدى الرياض الاقتصادي

 

الرياض – مباشر: أظهرت دراسة "وظائف المستقبل في المملكة"، أن حجم الوظائف والفرص الواعدة نتيجة المبادرات والمشروعات التي تسعى إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 يصل إلى أكثر من 3 ملايين وظيفة.

جاء ذلك في أولى جلسات منتدى الرياض الاقتصادي، بدورته التاسعة التي تُعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

ونوهت الدراسة بضرورة الاهتمام بالقطاعات الأكثر استحداثاً للوظائف، وإنشاء مراكز أبحاث للذكاء الاصطناعي، وإعادة رسم سياسات سوق العمل، وبناء نظام متكامل يربط الوظائف بالتعليم.

ودعت الدراسة إلى تشجيع القطاع الخاص للإسهام في إنشاء مؤسسات تعليمية رائدة في مجال تعليم التكنولوجيات الحديثة، لتزويد سوق العمل بجيل جديد من الخريجين القادرين والمؤهلين علمياً ومهارياً على شغل وظائف المستقبل.

وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمبادرات من أهمها: إطلاق هيئة استشراف لوظائف المستقبل في المملكة، وأهمية الاستمرار في تطوير التعليم والتدريب لمواكبة متطلبات سوق العمل، وتلبية احتياجاته من وظائف المستقبل، وإنشاء المركز الوطني للتحولات الرقمية والثورة الصناعية الرابعة للإسهام في وضع الخطط الاستراتيجية للتحول الرقمي.

 وأشارت الدراسة إلى أن الرؤية فرضت توجهاً أمام الشباب لاختيار التخصصات التي تناسب برامج ومشروعات الرؤية المعتمدة، وحُصِرت في 13 قطاعاً هي: الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير قطاع التجزئة والمنشآت الصغيرة، والنقل وسلاسل الإمداد واللوجستيات، والقطاع المالي، وتطوير القطاع التعليمي، والطاقة النظيفة والطاقة المتجددة، وقطاع التعدين، والسياحة والرياضة والترفيه، وتطوير القطاع الصحي، والصناعات العسكرية، والثقافة والفنون وإحياء التراث، والتنمية الاجتماعية، ودعم العمل التطوعي والقطاع غير الربحي، وحماية وتطوير المحميّات البرية والحياة الفطرية.

وعرضت الدراسة الركائز الأساسية لوظائف المستقبل والقطاعات الأساسية لأكبر عدد من الوظائف الجديدة في العقد المقبل وهي؛ قطاع المساعدة الصحية والاجتماعية، وقطاع البناء والتشييد، وقطاع التكنولوجيا والبيانات الضخمة، وقطاع التصنيع، وقطاع الضيافة والسياحة، وقطاع الصناعة الإبداعية وقطاع الزراعة.

ترشيحات

رئيس الغرفة التجارية: "منتدى الرياض" يواكب تحديات المملكة الاقتصادية

انطلاق مساءلة ترامب بمجلس الشيوخ وسط جدل حول مدتها

تكريم "معلومات مباشر" في منتدى الرياض الاقتصادي