TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الطاقة الأردنية توافق مبدئياً على إنشاء مصفاة جديدة للبترول

الطاقة الأردنية توافق مبدئياً على إنشاء مصفاة جديدة للبترول
مصفاة بترول - أرشيفية

 

مباشر: وافقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، بشكل مبدئي على إنشاء مصفاة بترول، ومجمع بتروكيماويات، في محافظة معان، بطاقة تكريرية مقدارها 150 ألف برميل يومياً من النفط الخام لغايات التصدير.

قال مشهور أبوعيد، المتحدث باسم الوزارة، لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة ترحب بالاستثمار في مختلف مشاريع الطاقة، بما فيها مجال مصافي البترول.

وأشار متحدث الوزراء، إلى تأكيد الموافقة المبدئية على المستثمر ضرورة الالتزام بالآلية التي أقرها مجلس الوزراء مطلع عام 2019، بشأن التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار في مجال البترول في المملكة.

وبيّن المتحدث أن آلية الالتزام تشمل ضرورة توافر الملاءة الفنية والمالية لدى الشركة، وعدم تقديم ضمانات من الحكومة الأردنية لتأمين المواد الخام اللازمة لعملية التكرير، وعدم تقديم الحكومة أي ضمانات لشراء منتجات المصفاة من المشتقات النفطية.

كما تشترط الآلية ألّا يترتب على الحكومة الأردنية أي التزامات مالية أو تعاقدية نتيجة منح الموافقة أو ترخيص لهذا المشروع، وأن يكون عمل المصفاة على أسس تجارية، مع مراعاة وجود الشركات التسويقية صاحبة الحق باستيراد وبيع المشتقات النفطية في المملك، وفقا لتصريحات متحدث الوزارة.

وأشار المتحدث إلى أن الآلية تنص على مراعاة قدرة ميناء العقبة على استيراد النفط الخام واحتياجات مصفاة البترول الحالية، مؤكداً أن الموافقة المبدئية للمستثمر تنص أيضاً على الالتزام بتأمين الأراضي المراد بناء المشروع عليها دون أن تتحمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية أي التزامات لتأمين هذه الأراضي، والالتزام بقانون المشتقات النفطية وتأسيس شركة في الأردن.

ترشيحات

الأردن يشتري 60 ألف طن قمح

الوزراء الأردني يوافق على دعوة المستثمرين لمشروع مدينة المجد السكنية

الأردن يرشد فاتورته النفطية بنهاية نوفمبر 2019