TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: المغرب أصبح فاعلاً محورياً لتنمية الاستثمار في أفريقيا

وزير: المغرب أصبح فاعلاً محورياً لتنمية الاستثمار في أفريقيا
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة

مباشرأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أن المغرب أصبح فاعلاً محورياً لتنمية الاستثمار في أفريقيا.

وأوضح ناصر بوريطة في تصريحات عقب مباحثاته، مع نظيره البريطاني دومنيك رآب، يوم الاثنين، على هامش القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار 2020 في لندن، أن المغرب فاعل رئيسي في تنمية الاستثمارات في أفريقيا بفضل سياسته على مدى الخمسة عشر عاماً الأخيرة في القارة؛ وفقاً لوكالة أنباء المغرب.

وأشار بوريطة إلى أن المملكة اليوم هي فاعل محوري في مفهوم "بزوغ أفريقيا"، وأيضاً في تفعيل وتكريس هذا المفهوم، مشيراً إلى أن للمغرب مهمة طبيعية تتمثل في لعب دور الجسر بين البلدان الأفريقية وأوروبا.

ولفت الوزير، إلى الشراكة الثنائية الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة، خاصة توقيع اتفاق حول الحوار الاستراتيجي بالإضافة إلى اتفاق الشراكة التجارية والاتفاق المتعلق بفتح مدارس بريطانية في المغرب.

وأكد رئيس الحكومة المغربية، في وقت سابق أن بلاده حريصة على توطيد العلاقة مع بريطانيا، خاصة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

واجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يوم الاثنين، مع 16 من قادة الدول الأفريقية في قمة استثمارية تهدف إلى توسيع دائرة الشركاء التجاريين لبريطانيا التي تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي بنهاية يناير/ كانون الأول الجاري.

وتشير الإحصاءات إلى أن حجم التجارة بين بريطانيا وأفريقيا تجاوز 33 مليار جنيه إسترليني عام 2018، بينما زاد عدد الشركات البريطانية العاملة بالأسواق الأفريقية إلى نحو 2000 شركة.

ووفقاً لتقديرات المؤسسات الدولية، تستحوذ القارة الأفريقية على 12 في المائة من الاحتياطات العالمية من النفط، و42 في المائة من مكامن الذهب، و19 في المائة من اليورانيوم، و45 في المائة من التيتانيوم، كما تغطي القارة أكثر من 50 في المائة من إجمالي الطلب العالمي على الألماس.

ترشيحات:

العثماني: المغرب حريص على تطوير وتنويع العلاقات مع بريطانيا

فيديوجراف.. أسباب تعديل المغرب القانون الخاص بمنتجات حماية المحاصيل الزراعية؟

العثماني يوضح أسباب إقبال الشركات الصناعية الكبرى على المغرب

فيديوجراف.. لماذا يتفوق المغرب على الدول العربية في صناعة السيارات

فيديوجراف.. ما هو كنز تونس في 2020؟

فيديوجراف.. لماذا يعتبر الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي بالشرق الأوسط؟