تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الضرائب الإماراتية" تطلق منصة إلكترونية لاسترداد "المضافة" على المساكن

"الضرائب الإماراتية" تطلق منصة إلكترونية لاسترداد "المضافة" على المساكن
جانب من اجتماع سابق لهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية

دبي - مباشر: أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية منصة إلكترونية جديدة توفر مزيداً من التسهيلات لاسترداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة المدفوعة من قبلهم عن بناء مساكنهم الجديدة.

وأوضحت في بيان لها صادر اليوم الثلاثاء، أن المنصة الجديدة تتميز بسهولة الإجراءات من خلال خطوات واضحة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، فيتم تقديم طلب الاسترداد مع المستندات الداعمة، ويتلقى المواطن المؤهل للاسترداد رسالة بالبريد الإلكتروني بمطالبته بتقديم المستندات اللازمة لاستكمال معالجة الهيئة لطلب الاسترداد.

وأشارت إلى أنه بعد التحقق من المستندات يتم إخطار المواطن باستحقاقه والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يتم تحويل مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية.

وأكدت الهيئة أنها تتيح تقديم طلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الجديد مباشرة من خلال منصة "الخدمات الضريبية الإلكترونية" بموقع الهيئة بدلاً من تقديم الطلبات عبر رسائل البريد الإلكتروني، مما يختصر الوقت ويُسَرِّع إجراءات الاسترداد.
وأضافت أنه تم تخفيض عدد الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الاسترداد إلى أربع وثائق أساسية مطلوبة للإسترداد عبر المنصة الجديدة.

وذكرت أن المستندات المطلوبة حالياً عبر المنصة الجديدة تشمل نسخة من خلاصة القيد لمقدم الطلب، ورخصة البناء مشمولة بشهادة إنجاز صادرة من البلدية، ونسخة من الهوية الإماراتية لمقدم الطلب، ومستند يوضح تاريخ شغل المبنى (على سبيل المثال: فاتورة توصيل خدمات الكهرباء والمياه). 

وأكدت الهيئة أنه يحق للمواطن الذي قام ببناء مسكنه الخاص تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة خلال ستة أشهر من تاريخ إنجاز المسكن المشيد حديثاً.

وأشارت إلى أن طلبات الاسترداد الحاصلة على شهادات مصروفات من برامج الإسكان التي تطبق الإجراءات المطلوبة من الهيئة وتوفر بيانات المصروفات المطلوبة يتم معالجتها وفقاً لإجراء سريع.

يُذكر أنه وفقاً لإحصاءات الهيئة الاتحادية للضرائب بلغ عدد طلبات الاسترداد التي اعتمدتها الهيئة عبر آلية استرداد الضريبة عن بناء مساكن المواطنين المُشَيَّدة حديثاً 1474 طلباً لمواطنين قاموا باسترداد الضريبة التي سددوها عن بناء مساكنهم.

ووصلت قيمتها الإجمالية إلى84.07 مليون درهم، مقارنة بـ539 طلباً بقيمة نحو 23.74 مليون درهم تم اعتمادها حتى نهاية شهر يونيو/حزيران 2019.

وتعتبر ضريبة القيمة المُضافة واحدةً من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة: (أو ما يُعادلها: ضريبة السلع والخدمات)، وطبقتها الإمارات بنسبة 5 في المائة.

 

ترشيحات:

شرطة دبي تصدر تحذيراً لعملاء البنوك

تقرير: التملك الحر يرفع جاذبية عقارات أبوظبي

تباين أداء بورصة الإمارات في مستهل تعاملات اليوم

الإمارات.. قانون الإعسار الشخصي يدخل حيز التطبيق دون لائحة تنفيذية

"دبي للسلع" يعتمد خصماً للشركات لتعزيز الاستدامة

تابعة لـ"شعاع كابيتال"توقع اتفاقية إدارة محفظة استثمارية بـ400 مليون درهم