TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العثماني: المغرب حريص على تطوير وتنويع العلاقات مع بريطانيا

العثماني: المغرب حريص على تطوير وتنويع العلاقات مع بريطانيا
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني

مباشر: أكد رئيس الحكومة المغربية، أن العلاقات المغربية البريطانية جيدة، خاصة بعد توقيع الاتفاق الاستراتيجي بين البلدين عام 2018، ثم توقيع اتفاقية الشراكة بين البلدين عام 2019.

وأوضح سعد الدين العثماني في تصريحات عقب مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على هامش قمة المملكة المتحدة-إفريقيا للاستثمار 2020 يوم الاثنين، أن المغرب حريص على توطيد العلاقة مع بريطانيا، لا سيما بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وفق بيان لرئاسة الحكومة المغربية.

وأضاف العثماني: "سنعمل على تطوير هذه العلاقة وتنويع أوجهها"، مشيراً إلى انعقاد منتدى الأعمال بين البلدين، اليوم الثلاثاء، بمشاركة 120 مستثمراً من الجانب المغربي و200 مستثمر بريطاني، لتقوية التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وشدد رئيس الحكومة على أهمية دور المغرب في إنجاح انفتاح بريطانيا على القارة الإفريقية، لافتاً إلى أن المملكة تشكل بوابة رئيسية نحو أفريقيا، والتي يربطها بالمغرب 1200 اتفاقية في مجالات متعددة.

ولفت إلى أن المباحثات، تضمنت سبل تطوير العلاقات والشراكة الثلاثية بين المغرب وبريطانيا وإفريقيا، لنقل التجارب والتكنولوجيا، وتنمية المعرفة، وتطوير التربية والعلوم وتكوين الأطر، وتشجيع الاستثمارات البريطانية في المغرب وأفريقيا.

وتابع: "لقد شجعنا المسؤولين البريطانيين على مزيد من الاهتمام بالاستثمار بالمغرب، وأهمية التعاون الثقافي والعلمي، وتبادل التجارب بين الجامعات، والاستفادة من التطورات التكنولوجية والمهنية، خاصة ما يعرف بمهن المستقبل، باعتبار بريطانيا رائدة في هذا المجال".

واجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يوم الاثنين، مع 16 من قادة الدول الأفريقية في قمة استثمارية تهدف إلى توسيع دائرة الشركاء التجاريين لبريطانيا التي تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي بنهاية يناير/ كانون الأول الجاري.

وتشير الإحصاءات إلى أن حجم التجارة بين بريطانيا وأفريقيا تجاوز 33 مليار جنيه إسترليني عام 2018، بينما زاد عدد الشركات البريطانية العاملة بالأسواق الإفريقية إلى نحو 2000 شركة.

ووفقاً لتقديرات المؤسسات الدولية، تستحوذ القارة الأفريقية على 12 في المائة من الاحتياطات العالمية من النفط، و42 في المائة من مكامن الذهب، و19 في المائة من اليورانيوم، و45 في المائة من التيتانيوم، كما تغطي القارة أكثر من 50 في المائة من إجمالي الطلب العالمي على الألماس.

ترشيحات:

فيديوجراف.. أسباب تعديل المغرب القانون الخاص بمنتجات حماية المحاصيل الزراعية؟

المغرب وبريطانيا يوقعان اتفاقاً للشراكة

افتتاح مصنع كوري للسيارات بالمغرب باستثمارات 4.3 مليار درهم

5.1 مليار درهم استثمارات بقطاع الصناعات الغذائية في المغرب

العثماني يوضح أسباب إقبال الشركات الصناعية الكبرى على المغرب

فيديوجراف.. ما هو كنز تونس في 2020 ؟

فيديوجراف..لماذا يعتبر الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي بالشرق الأوسط؟