تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 2020 عام الانتعاش العقاري بدبي

تقرير: 2020 عام الانتعاش العقاري بدبي
عقارات في دبي

أبوظبي - مباشر: توقعت تقرير شركة سيفن تايدز المتخصصة في تطوير المشاريع الفندقية والسكنية والتجارية الفاخرة في دولة الإمارات أن يبدأ السوق العقاري في دبي بالانتعاش مجدداً عام 2020.

وعزا التقرير تلك التوقعات الإيجابية إلى اقتراب انعقاد معرض إكسبو 2020 دبي والمبادرات الحكومية الجديدة وخطط السداد المرنة التي يقدمها المطورون العقاريون، فضلاً عن المرونة التي باتت تتحلى بها المؤسسات المالية.  

وظهرت أولى علامات الانتعاش في الربع الأخير من عام 2019 الذي شهد تسجيل ما يقرب من 5,000 صفقة عقارية في شهر أكتوبر/تشرين الأول وحده وهو أعلى معدل لمبيعات العقارات منذ عام 2008، وفقاً لتقرير شركة "بروبرتي فايندر" الذي يستند إلى إحصائيات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.، وفقا للتقرير.

وأشار التقريرإلى أن إمارة دبي تمتلك اليوم واحداً من أسرع الاقتصادات نمواً في المنطقة، وتستهدف نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.8 في المائة خلال عام 2020، بالتزامن مع تزايد عدد السكان الذين يقدر بأن يصل إلى 2.8 مليون نسمة هذا العام على أن يرتفع إلى 3.4 مليون نسمة بحلول عام 2030. 

وأكد التقرير على أن هذه العوامل مجتمعةً إلى جانب الاستقرار السياسي والتنوع الاقتصادي، تعزز من مكانة دبي كوجهة جاذبة للمستثمرين الإقليميين والعالميين على المدى القصير والبعيد. 

يشار إلى أن أسعار العقارات شهدت انخفاضاً ملحوظاً على مدى السنوات القليلة الماضية، وأن الزيادة غير المدروسة للعرض ساهمت في تراجع الأسعار، ومن المنتظر أن يصل إجمالي عدد الوحدات السكنية المتاحة في السوق إلى 637 ألف وحدة سكنية مع نهاية عام 2020، أي أكثر بنسبة 10 في المائة عن السنوات الأخيرة. 

ولفت التقرير بأنه يمكن للحكومة مواصلة دعم وتحفيز السوق العقاري من خلال تطوير اللوائح وطرح مبادرات جديدة ومبتكرة، بالإضافة إلى استمرار تطوير البنية التحتية. 
في حين يكمن دور البنوك في تقديم معدلات فائدة تنافسية وتخفيف القيود ومنح المزيد من التسهيلات للحصول على القروض. 

ويحتاج المطورون من جانبهم إلى التركيز على تقديم مشاريع بجودة عالية في مواقع حيوية وبمواصفات فريدة وأسعار تنافسية مع توفير عائدات جذابة، وإيجاد التوازن الصحيح الذي من شأنه أن يعزز من مكانة دبي كسوق عقاري مفضّل عام 2020". 

ترشيحات:

"عقارات دبي 2019".. أسعار تنافسية ونظرة تفاؤلية لـ2020

(تحليل).. عقارات الإمارات تترقب التعافي في 2020

مؤشرات إيجابية تُظهر تعافي سوق العقار بدبي خلال 2020