TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئاسة: تكليف "الفخفاخ" بتشكيل الحكومة التونسية خلال شهر

الرئاسة: تكليف "الفخفاخ" بتشكيل الحكومة التونسية خلال شهر
الرئيس قيس سعيد يكلف الفخفاخ بتشكيل الحكومة

مباشر: كلّف رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيّد، اليوم الاثنين، إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة في أقرب الآجال.

وأفادت الرئاسة التونسية في بيان، بأن "الفخفاخ" سيتولى تشكيل الحكومة في أجل لا يتجاوز مدة شهر ابتداء من يوم الثلاثاء 21 يناير/ كانون الثاني 2020 وهي مهلة غير قابلة للتجديد بحسب ما تنص عليه الفقرة الثالثة من الفصل التاسع والثمانين من الدستور، على أن تُعرض تشكيلة الحكومة على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة.

وأضافت الرئاسة في بيانها، أن هذا التكليف يأتي في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس نواب الشعب، وبعد لقاءات مع المسؤولين عن أكبر المنظمات الوطنية ومع عدد من الشخصيات التي تم ترشيحها.

وذكرت أن الفصل 89 من الدستور، يخوّل لرئيس الجمهورية تحديد الشخصية التي يراها الأقدر على تكوين حكومة متيحا بذلك للجهة التي منحها سلطة التقدير أن تختار من يتراءى لها أنها الأقدر.

واحتراما لإرادة الناخبين والناخبات في الانتخابات التشريعية، واحتراما للمقترحات التي تقدمت بها الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية في المراسلات التي قاموا بتوجيهها، فإن الحكومة التي سيتم تشكيلها لن تكون حكومة رئيس الجمهورية بل هي التي سيمنحها مجلس نواب الشعب الثقة، بحسب البيان.

وتابع: "فعدد غير قليل من أعضاء المجلس النيابي هم الذين اقترحوا اسم رئيس الحكومة، والكلمة الفصل هي للمجلس وحده عند عرض الحكومة بكامل أعضائها على الجلسة العامة".

كان مجلس النواب التونسي قد صوت ضد منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف الحبيب الجملي يوم السبت الموافق 11 يناير كانون الثاني الجاري، لاسيما وأن نتائج التصويت أسفرت عن رفض 134 إجازة الحكومة.

ترشيحات

"النواب" التونسي يرفض منح الثقة لحكومة "الجملي

الحبيب الجملي المكلف بتشكيل الحكومة التونسية في سطور

المتحدث باسم "الجملي" ينفي خلافه مع الرئيس التونسي