TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صندوق مصر السيادي" و"أكتيس" يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون للاستثمار بمصر

"صندوق مصر السيادي" و"أكتيس" يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون للاستثمار بمصر
جانب من التوقيع

القاهرة - مباشر: وقع صندوق مصر السيادي وأكتيس -شركة الاستثمار المباشر الرائدة في الأسواق الناشئة والتي تتخذ من لندن مقراً لها-، مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي للاستثمار بعدة قطاعات في مصر.

وتضع مذكرة التفاهم أساساً لبروتوكول تعاون بين المؤسستين الماليتين الرائدتين للشراكة في عدة مجالات رئيسية أبرزها الطاقة والبنية التحتية، بحسب بيان صادر اليوم الاثنين.

كما تدعم مذكرة التفاهم بشكل مباشر هدف صندوق مصر السيادي لجذب وتوجيه الاستثمارات الخاصة نحو القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري، من خلال الاستثمار المشترك مع المستثمرين الأجانب في فرص ذات قيمة مضافة عالية تساهم في إطلاق الإمكانات الكامنة للأصول والموارد المصرية.

وتمت عملية التوقيع خلال قمة الاستثمار البريطانية - الأفريقية بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر هالة السعيد، ووزيرة الدولة للتجارة الدولية ورئيس مجلس التجارة ووزيرة شئون المرأة والمساواة في المملكة المتحدة اليزابيث تروس .

وقال البيان، إن "أكتيس" تتمتع بسجل حافل للغاية في مجال الاستثمار في مصر، وتعد واحدة من أبرز المستثمرين عالمياً والرائدة في مجال الطاقة والبنية التحتية، حيث قامت بالاستثمار في بناء وتملك وإدارة 116 مشروعا للطاقة في افريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

وتلقى قمة الاستثمار البريطانية - الأفريقية، والمنعقدة حاليا في لندن، الضوء على أهمية الاستثمار المستقبلي في إفريقيا بالنسبة للمملكة المتحدة وأكتيس، والتي تتمتع بمكانة فريدة للشراكة مع صندوق مصر السيادي.

من جانبها، قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، ان هذه الاتفاقية تؤكد على ما يتمتع به صندوق مصر السيادي من جاذبية للاستثمار، فهو يعد شريكاً أساسياً للاستثمار في مصر نظراً لما يتمتع به من نظام استثماري مرن.

وأكدت هالة السعيد، أن صندوق مصر السيادي يتمع بقدرته الكبيرة على التواصل مع أجهزة الدولة المختلفة بما يرفع القيمة المضافة لأصول الدولة المصرية وينمي القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد المصري، بما يحقق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 التي تشرف وزارة التخطيط على تحديثها ومتابعة تنفيذ أهدافها.

فيما قالت وزيرة الدولة للتجارة اليزابيث تروس، إن الاتفاقية ستدعم التوسع في مجالات الطاقة وتعتبر مرحلة جديدة للاستثمارات البريطانية ذات الاستدامة والجودة العالية في أسواق هامة مثل مصر.

وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الاتفاقية تعكس الدور الرئيسي لصندوق مصر السيادي لإطلاق وتعزيز الشراكات مع المستثمرين في القطاعات ذات الأهمية القصوى لمصر، عبر إقامة شراكات مع مستثمرين ذو مصداقية مرتفعة يمتلكون خبرة طويلة الأجل، يتم توجيها مع الاستثمار في القطاعات المستهدفة.

وأعرب أيمن سليمان، عن تطلعه للبناء على مذكرة التفاهم هذه والاسراع في التعاون مع شركة اكتيس.

وأشار إلى أن شركة أكتيس قدمت لصندوق مصر السيادي عرض للمساهمة في الاستثمار في واحدة من محطات توليد الكهرباء الثلاث التي أنشأتها شركة سيمنس الألمانية في مصر بقدرة 4.8 جيجاوات، صاحبه عروض تمويلية من عدة مؤسسات تمويل دولية لدعم الاستثمارات في مصر وذلك باعتبار الصندوق احد الأطراف المهتمة بالاستثمار في شركات الكهرباء السابق ذكرها. 

وتتولى الشركة القابضة للكهرباء إدارة عملية طرح الاستثمار في المحطات الثلاثة ويتوقع الإعلان عن المستشار المالي لعملية الطرح قريبا والتي ابدى عدة مستثمرين اهتمامهم بالمشاركة بها، وسيقوم الصندوق بالمشاركة الاستثمارية مع المستثمر الفائز بالطرح.

واعتبر الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي عرض شركة أكتيس علامة قوية تعكس اهتمامها بتوسيع استثماراتها في مصر متطلعا لأن تكون خطوة محفزة لمزيد من الشراكات.

ومن جانبه، أوضح الشريك في أكتيس والمدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا، أن أكتيس أنجزت في مجال الطاقة 23 مشروعًا في إفريقيا حتى الآن بقدرة 4 جيجاوات، وتبلغ استثماراتها الحالية بالقارة الأفريقية أكثر من مليار دولار أمريكي.

وأضاف شريف الخولي، أن مصر تعد واحدة من أكبر وأهم أسواق أكتيس، معربا عن تطلعه للاستفادة من هذا الزخم والتعاون مع صندوق مصر السيادي لتحقيق استفادة مشتركة للطرفين.

وتشمل محفظة أكتيس بقطاع الطاقة في إفريقيا حاليًا شركة ليكيلا Lekela بقدرة 1 جيجا وات من طاقة الرياح في مصر والسنغال وجنوب أفريقيا، كما تمتلك شركة أزورا" Azura"  الشركة الرائدة عالميا في عمليات توليد وبيع الكهرباء بشكل مستقل في نيجيريا والسنغال وموزمبيق.

وتضم المحفظة كذلك شركة بيوثرم " Biotherm" منصة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية في افريقيا والتي تضم أكبر مزرعة للرياح في كينيا، وشركة إنيو" Eneo" وهي شركة للمرافق في الكاميرون.

ترشيحات

السيسي عن "سد النهضة": هناك فرق بين التنمية وحق الحياة

الغرف التجارية توضح أسباب ارتفاع أسعار الفول والعدس في مصر

مصر تصدر بياناً لتوضيح حقائق الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة

الوزراء: تعيين المشاط محافظاً لمصر بالبنك الدولي و8 مؤسسات مالية

الخارجية المصرية تُعلق على تصريحات وزير الدفاع التركي بشأن ليبيا

ديون مصر الخارجية ترتفع إلى 109.36مليار دولار نهاية سبتمبر 2019

الملا: الغاز الإسرائيلي للتصدير ومصر لديها اكتفاء ذاتي منذ 2018