تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم السنوي في الكويت يرتفع 1.5% خلال ديسمبر

معدل التضخم السنوي في الكويت يرتفع 1.5% خلال ديسمبر
متسوق خليجي داخل أحد الأسواق التجارية

الكويت - مباشر: أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 1.5 بالمائة على أساس سنوي في ديسمبر/كانون أول 2019.

وقالت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، اليوم الاثنين، إن معدل التضخم سجل 115.2 نقطة بنهاية الشهر الماضي، مقابل 113.5 نقطة بالشهر المماثل من عام 2018.

وبحسب البيانات، ارتفعت أسعار 11 مجموعة على أساس سنوي، أكثرها في الاتصالات بنسبة 4.51 بالمائة، وأقلها المطاعم والفنادق بواقع 1.32 بالمائة، فيما كان التراجع الوحيد من نصيب خدمات المساكن بنحو 0.86 بالمائة.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في الكويت خلال شهر ديسمبر/كانون أول الماضي بنحو 0.17 بالمائة، حيث سجل معدل التضخم مستوى 115 نقطة في نوفمبر/تشرين ثاني 2019.

ووفقاً لبيانات "الإحصاء"، ارتفع أسعار 9 مجموعات على أساس شهري يتصدرها المفروشان المنزلية ومعدات الصيانة بنسبة 0.41 بالمائة، بينما تراجعت أسعار مجموعتي "المطاعم والفنادق"، و"الترفيه والثقافة" بنسبة 0.08 بالمائة و0.09 بالمائة على الترتيب، فيما استقرت مجموعات خدمات المساكن دون تغيير.

ويُعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموماً بين فترتين، إما شهرية أو سنوية، وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي؛ إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

غداً.. "الأمة" الكويتي ينظر استجواب وزيرة الشؤون الاجتماعية

المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. والسيولة تتجاوز 11 مليون دينار

وكالة: عودة إنتاج المنطقة المقسومة يُعزز نمو الاقتصاد الكويتي مستقبلاً

سهم بورصة الكويت يرتفع 54% في ثلاث جلسات

اليوم.. مساهمو "بيتك" الكويتي يناقشون الاستحواذ على "الأهلي المتحد" البحريني