تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: عودة إنتاج المنطقة المقسومة يُعزز نمو الاقتصاد الكويتي مستقبلاً

وكالة: عودة إنتاج المنطقة المقسومة يُعزز نمو الاقتصاد الكويتي مستقبلاً
عمال بأحد حقول النفط

الكويت - مباشر: قالت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبل بلاتس"، إن امتثال الكويت لاتفاقية أوبك وحلفائها الخاصة بخفض الإنتاج سيحد من النمو الاقتصادي للبلاد خلال 2020، لكن الوكالة استدركت أن إعادة الإنتاج من المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت سيدعم الناتج المحلي الإجمالي للأخيرة مستقبلاً.

وتوقعت الوكالة أن ترتفع معدلات النمو الاقتصادي في الكويت بعد عام 2020 لتصل إلى 2.5 بالمائة في المتوسط بين أعوام 2021 - 2023 بفضل استئناف الإنتاج من المنطقة المحايدة، حيث يتم تقاسم الإنتاج على قدم المساواة مع السعودية.

واتفقت الكويت والسعودية في ديسمبر/كانون أول الماضي، على إعادة الإنتاج من الحقول البحرية والبرية في المنطقة المحايدة التي تم إغلاقها لأكثر من أربع سنوات.

وقالت "ستاندرد آند بورز" إن إنتاج النفط من المنطقة المحايدة يمكن أن يصل إلى 0.5 مليون برميل يومياً بمجرد تشغيله، وذلك على الرغم أن الإنتاج الفعلي للمنطقة سيظل منخفضاً على المدى القصير، ويعود ذلك جزئياً إلى مواصلة الكويت للامتثال للتخفيضات الجديدة المتفق عليها مع "أوبك+".

وأوضحت الوكالة أن الكويت ستحقق نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5 بالمائة في 2020، وهو نفس المستوى المحقق في 2019، متوقعة أن تنتج الكويت 2.65 مليون برميل يومياً من النفط في العام الحالي مقارنة مع 2.8 مليون برميل يومياً في العام الماضي.

وأشارت إلى أن تخفيض منظمة أوبك وحلفائها لإنتاج النفط يُقيد النمو بالبلاد على المدى القصير كما أن التصعيد الأخير في التوترات بين أمريكا وإيران يُشكل مخاطر أيضاً، لافتة إلى أن قطاع النفط يُشكل ما يقرب من 50 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للكويت بشكل مباشر، كما أن هذه النسبة سترتفع إذا تم الأخذ بالاعتبار الأنشطة الأخرى ذات الصلة بالقطاع النفطي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

سهم بورصة الكويت يرتفع 54% في ثلاث جلسات

اليوم.. مساهمو "بيتك" الكويتي يناقشون الاستحواذ على "الأهلي المتحد" البحريني

"استثمارات" توقع عقد قرض بـ6.5 مليون دينار مع بنك محلي

الأربعاء.. "الامتياز الاستثمارية" تناقش البيانات المالية السنوية