TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزائر تعرض استضافة حوار يجمع أطراف الأزمة الليبية

الجزائر تعرض استضافة حوار يجمع أطراف الأزمة الليبية
قادة قمة برلين

 

مباشر: أعرب رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، من العاصمة الألمانية برلين، عن استعداد بلاده لاستضافة الحوار بين "الأشقاء الليبيين"، ورفضها "جملة وتفصلا" لسياسة فرض الأمر الواقع بالقوة في ليبيا.

ودعا رئيس الجمهورية في كلمة له أمام المشاركين في ندوة برلين حول الأزمة الليبية، المجموعة الدولية مجددا إلى تحمل مسؤولياتها في فرض احترام السلم والأمن في هذا البلد الذي ترفض الجزائر المساس بوحدته الوطنية وسيادة مؤسساته، وفقا لوكالة أنباء الجزائر "واج".

وقال الرئيس تبون خلال كلمته: "نحن مطالبون بوضع خارطة طريق واضحة المعالم وملزمة للطرفين، تشمل تثبيت الهدنة والكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح لإبعاد شبح الحرب عن كل المنطقة ودعوتهم إلى طاولة المفاوضات لحل الأزمة عبر الحوار وبالطرق السلمية لتفادي الانزلاق نحو المجهول".

وسجل الرئيس في هذا الصدد استعداد الجزائر لإيواء هذا الحوار المرجو بين الليبيين، مؤكدا على أن المنطقة بحاجة إلى استقرار مبني على منظومة الأمن المشترك، ومجددا تمسك الجزائر بالنأي بالمنطقة عن أي تدخلات أجنبية.

وتابع الرئيس الجزائري: "أمن ليبيا هو امتداد لأمننا وأفضل طريقة لصون أمننا القومي هو التعامل والتكاتف مع جيراننا لمواجهة الإرهاب والتطرف".

وذكّر الرئيس أيضا بوقوف الجزائر "على مسافة واحدة" من كافة الفرقاء، لافتا الانتباه إلى أن تدفق السلاح إلى الأطراف الليبية أدى إلى تأزيم أكثر للوضع وتعقيده، يضاف إلى ذلك إشراك المقاتلين الأجانب في النزاع، ووجود جماعات إرهابية متطرفة زاد نشاطها مؤخرا بعد التصعيد العسكري مهددة السلم المحلي والجهوي والدولي.

وأشار الرئيس تبون إلى أن التنافس الإقليمي والدولي حول الأزمة الليبية وتعدد الأجندات المتناقضة يعمل على إبقاء الوضع على حاله، محذرا من خطر ذلك ودوره في إفشال الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى إيجاد تسوية سياسية.

وخلصت قمة برلين إلى عقد اجتماع بعد أسبوعين لمتابعة جهود إرساء السلام في ليبيا.

ترشيحات

الجزائر تُطلق برنامجًا لتنفيذ مليون وحدة سكنية بحلول 2024

فيديوجراف.. أسباب تعديل المغرب القانون الخاص بمنتجات حماية المحاصيل الزراعية؟

الخزينة المغربية توظف 2.29 مليار درهم