تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتداول الدولار الأمريكي عند 15 جنيهاً مصرياً بحلول يونيو2020

توقعات بتداول الدولار الأمريكي عند 15 جنيهاً مصرياً بحلول يونيو2020
الدولار الأمريكي وعملات مصرية فئة الخمسين جنيهاً ـ أرشيفية

مباشر-إسلام فضل: توقع مصرفيون أن يشهد الجنيه المصري ارتفاعاً ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي خلال النصف الأول من العام الجاري، بنحو 75 قرشاً.

وصعد الجنيه المصري، أمام الدولار منذ مطلع يناير/ كانون الثاني 2019 حتى يوم 16 من الشهر الجاري بنحو 2.01 جنيه، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

وبلغ متوسط سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي في السوق اليوم الأحد، نحو 15.77 جنيه للشراء، و15.87 جنيه للبيع، بحسب البنك المركزي المصري.

وأكد الخبراء أن ارتفاع الجنيه المصري يرجع إلى عدة أسباب تتمثل في زيادة الصادرات إلى الخارج، وزيادة أعداد السائحين الأجانب الوافدين إلى مصر، مع صعود استثمارات الأجانب بأدوات الدين.

وتوقعت نائب رئيس بنك مصر السابق، أن يواصل الجنيه ارتفاعه خلال الفترة المقبلة ليسجل 15 جنيهاً خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقالت سهر الدماطي لـ"مباشر"، إن ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار يرجع إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية خلال الفترة الراهنة، والذي قوبل بإشادة كافة المؤسسات العالمية وشركات التصنيف الائتماني.

وأضافت الدماطي، أن توافر العملة الأجنبية في البنوك المصرية بشكل مستمر ودائم يسهم في ارتفاع الجنيه بشكل كبير خلال الفترة المقبل، كما أن ارتفاع العائد على أدوات الدين من أذون وسندات لها دور في جذب الاستثمارات الأجنبية للدولة.

وأشارت الدماطي إلى مساهمة قطاع السياحة خلال الفترة الماضية في ارتفاع قيمة الجنيه، لا سيما مع تسجيل إيرادات القطاع مستوى قياسياً خلال العام المالي 2018-2019 لتصل 12.6 مليار دولار لأول مرة، وسط توقعات بتجاوز إيرادات القطاع 15 مليار دولار خلال العام المالي 2020-2021.

كانت المجموعة المالية هيرميس، توقعت أن تتجاوز إيرادات السياحة المصرية حاجز الـ 20 مليار دولار سنوياً، خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وعززت توقعاتها بمواصلة السياحة المصرية التعافي خلال الأعوام المقبلة.

وأكدت أن الحكومة عملت على تحسين الميزان التجاري خلال الفترة الماضية عبر زيادة الصادرات، وتجنب زيادة واردات من السلع الترفيهية، موضحة أن التصدير هو العمود الفقري للدولة حالياً وسيؤثر بنسبة كبيرة على استقرار الجنيه أو ارتفاعه خلال الفترة المقبلة.

وأشارت الدماطي، إلى أن زيادة تحويلات المصريين في الخارج خلال الفترة الحالية ساهم في ارتفاع الجنيه المصري.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الربع الأول من العام المالي 2019-2020 بنسبة 13.6 في المئة، بما يعادل 803.6 مليون دولار لتصل بنهاية سبتمبر/أيلول نحو 6.7 مليار دولار، مقابل 5.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2018/2019.

ومن جانبه توقع المستشار السابق في صندوق النقد الدولي الدكتور فخري الفقي، أن يشهد سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار ارتفاعاً بنحو 50 قرشاً خلال النصف الأول من 2020.

ولفت الفقي، إلى تعدد أسباب ارتفاع قيمة الجنيه لتشمل وجود سعر صرف واحد والقضاء على السوق الموازي، بجانب إيرادات السياحة والغاز والتي دعمت الجنيه بشكل كبير مؤخراً، فضلاً عن تحويلات المصريين بالخارج واستثمارات الأجانب في أذون الخزانة.

وأشار الفقي، إلى مساهمة الإنفاق على البنية الأساسية من مدن جديدة وشبكات طرق جديدة، لتحفز التنمية الاستثمارية، بجانب المُضي في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي لم يجعل هناك قيود على النقد الأجنبي.

وفي سياق متصل قال الخبير المصرفي خالد الشافعي، إن الجنيه المصري سيواصل ارتفاعه أمام الدولار خلال الفترة المقبلة، متوقعاً أن يرتفع بنحو 75 قرشاً خلال النصف الأول من العام الجاري.

وعزى الشافعي، ارتفاع الجنيه أمام الدولار مؤخرا إلى تحسن الصادرات المصرية، وزيادة إيرادات السياحة، وارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

وأشار إلى أن جانب كبير من الطلب على الدولار الفترة الماضية كان من قبيل المضاربة، والتي من المتوقع أن تواصل انحسارها خلال النصف الأول من 2020، فضلاً عن الركود الهامشي في استيراد السلع خاصة الرفاهية منها، وهو ما يؤدى إلى انخفاض الضغط على طلب الدولار.

وأضاف أن ارتفاع عوائد المرور في قناة السويس كان لها تأثير أيضاً على زيادة المعروض من النقد الأجنبي، والذي ينعكس بدوره على سعر الجنيه مقابل الدولار.

وأعلنت هيئة قناة السويس، زيادة نسبة إيرادات القناة بواقع 1.3 في المائة، لتسجل 5.8 مليار دولار في 2019.

وأعلن البنك المركزي، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية لمصر بنهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2019 هامشياً بنسبة 0.14 في المئة بقيمة 65 مليون دولار، ليصل إلى 45.419 مليار دولار، مقابل 45.354 مليار دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ترشيحات

تراجع أسعار الذهب في مصر 9 جنيهات خلال أسبوع

أسعار السكر بمصر ترتفع 300 جنيه بالطن.. وتوقعات بمزيد من الارتفاع

بحلول شهر رمضان..توقعات بتراجع أسعار السلع الغذائية 15% في مصر

ديون مصر الخارجية ترتفع إلى 109.36مليار دولار نهاية سبتمبر 2019