تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء المصري يتابع تنفيذ مخطط تنمية أراضي الساحل الشمالي

رئيس الوزراء المصري يتابع تنفيذ مخطط تنمية أراضي الساحل الشمالي
اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لمخطط تنمية أراضي الساحل الشمالي

القاهرة - مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء المصري، إنه تم إعداد تصور شامل للحالات الموجودة ومشكلات المستثمرين بالساحل الشمالي، وتصنيفها، وآليات التعامل معها، على أن يتم عرضها على رئيس الجمهورية، تمهيداً لبدء التنفيذ.

وأكد مصطفى مدبولي، أن مخططات تطوير الساحل الشمالي تستهدف تعظيم الاستفادة من أراضي هذه المنطقة، من خلال إعادة تعديل حدود الأراضي لتحقيق التناسب بين واجهة القطعة وعمقها، وإتاحة مساحة بكل قطاع وإنشاء تجمع عمراني ساحلي جديد متكامل، وفقاً لبيان صحفي.

وأشار رئيس الوزراء خلال اجتماع عقده لمتابعة الموقف التنفيذي لمخطط تنمية أراضي الساحل الشمالي، إلى تطلعه لبدء تنفيذ مشروعات التطوير خلال القريب العاجل.

واستعرض الاجتماع، الأعمال التي انتهت إليها اللجنة، التي تم تشكيلها بشأن أراضي الساحل الشمالي برئاسة وزير الإسكان، فيما يتعلق بتقسيم كافة التصرفات طبقا للتعامل القانوني الذي سيتم مع تلك التصرفات وتقسيمها إلى أراض بحسب نسب التنفيذ بها تتراوح ما بين 0 – 30 بالمائة، وأراض نسب تنفيذها من 31 – 50 بالمائة، وأراض نسب تنفيذها تتراوح ما بين 51- 70 بالمائة، كما يوجد أراض نسب تنفيذها من 71 - 99 بالمائة.

كما استعرض الاجتماع المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي في إطار نقل الطريق الساحلي العلمين - مطروح - السلوم، في مساحة المنطقة الواقعة تحت الدراسة والممتدة من الشاطئ وحتى الطريق الساحلي جنوباً فيما بين برج العرب شرقاً والسلوم غرباً، بواجهة شاطئية 470 كم، وتنقسم إلى ثمانية قطاعات رئيسية، وهي : السلوم، والنجيلة، وغرب مطروح، وشرق مطروح، ورأس الحكمة، والضبعة، وسيدي عبد الرحمن، والعلمين والحمام.

وتابع رئيس الوزراء، الموقف التنفيذي لمخططات تطوير قطاع عجيبة وترتيب الأراضي التي تبلغ مساحتها 3500 فدان، ومقترح تخطيط القطاع بالكامل، مع تحويل مسار الطريق الساحلي لإضافة مساحات أخرى إضافية ساحلية، إضافة إلى مخطط تطوير قطاع ميناء حشيش - علم الروم –  الجراولة وترتيب الأراضي البالغ مساحتها 8750 فداناً.

وتطرق الاجتماع لمخطط تطوير قطاع الضبعة: جميمه وترتيب الأراضي والتي تقدر بنحو 7700 فدان، ومخطط شبكة الطرق المقترحة، والمواقع السياحية التي ستظل في مواقعها، والمواقع السياحية المقترحة للاستثمار، إلى جانب الخريطة الاستثمارية لقطاع جميمه، والمخطط التطويري لقطاع رأس الحكمة، الذي تبلغ واجهته 50 كم على الساحل، بالإضافة للمخطط التطويري لقطاع غرب سيدي عبدالرحمن، والمواقع المقترحة للاستثمار.

كما استعرض الاجتماع مخطط تطوير قطاع أم الرخم – القصر وترتيب الأراضي والذي تبلغ مساحتها 5000 فدان، ومخطط تطوير قطاع الضبعة : فوكه وترتيب الأراضي بمساحة 8000 كم، إلى جانب مخطط تطوير قطاع الضبعة: الجلالة – الزيتونة وترتيب الأراضي بمساحة 9200  فدان، والمخطط التطويري لمنطقة كليوباترا في مدينة مرسى مطروح منطقة إعادة التخطيط ومساحته 630 فداناً.

ترشيحات:

مصر تنتهي من الربط الإلكتروني للتخليص الجمركي.. فبراير المقبل

مصر ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية في نوفمبر 2019

تراجع أسعار الذهب في مصر 9 جنيهات خلال أسبوع

مصر الخامسة بين أسرع 20 علامة تجارية وطنية نمواً بالعالم2019

لجان سد النهضة الفنية والقانونية تجتمع بالخرطوم الأربعاء والخميس المقبلين