تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر توقع اتفاقاً لبناء محطة طاقة شمسية بـ1.7 مليار ريال

قطر توقع اتفاقاً لبناء محطة طاقة شمسية بـ1.7 مليار ريال
خلال توقيع اتفاقية بناء امحطة الطاقة الشمسية

الدوحة - مباشر: وقعت دولة قطر اتفاقاً مع شركة توتال الفرنسية، وماروبيني اليابانية لتشييد مشروع محطة الخرسعة للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميجاوات والتي تشكل 10 بالمائة من ذروة الطلب على الكهرباء في قطر، وفق ما أعلنه وزير الطاقة القطري سعد الكعبي.

وأضاف الوزير الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لقطر للبترول، أن تكلفة محطة الطاقة الشمسية الجديدة تصل إلى 1.7 مليار ريال، وفق بيان لقطر للبترول اليوم الأحد.

ولفت في مؤتمر صحفي عقد في الدوحة، أنه من المتوقع تشغيل نصف قدرة المحطة بحلول الربع الأول من 2021، ليبلغ المشروع قدرته الكاملة بحلول الربع الأول من 2022.

وأوضح الكعبي أن المشروع يأتي ضمن مساهمة قطاع الطاقة في الوفاء بالتزامات الدولة في ملف كأس العالم 2022، إذ سيولد نحو 8 أضعاف الطاقة الشمسية التي التزمت الدولة ببنائها في هذا الملف، كما يساعد المشروع على ضمان حيادية الكربون.

يشار إلى أن سراج للطاقة -وهي مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية- ستمتلك 60 بالمائة في محطة الطاقة الشمسية، بينما تحوز توتال وماروبيني الـ40 بالمائة المتبقية.

وأشار الوزير القطري إلى أن بلاده -أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم- تخطط لمزيد من مشروعات الطاقة الشمسية، إذ تستهدف خفض انبعاثات الكربون، وتقليص تأثيرها على البيئة.

وكانت كهرماء أعلنت طرح مناقصة عامة لإنشاء أول محطة طاقة شمسية كبرى لإنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية في قطر، وقامت بتأهيل 16 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في إنشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية، واستلمت 5 عروض تنافسية من التحالفات والشركات العالمية والذي يمثل عدداً كبيراً لمثل هذه المشروعات.

ترشيحات:

بورصة قطر ترتفع بالختام للجلسة السابعة.. والسيولة تتقلص 45%

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع لـ4.4 مليار دولار

الإنتاج الصناعي بقطر يتراجع 3.8% خلال نوفمبر

بورصة قطر تصعد 2.34% بأكبر وتيرة أسبوعية منذ أغسطس الماضي

5.22 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ11 شهراً