TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتسجيل الصادرات غير النفطية الإماراتية 240مليار درهم خلال 2019

توقعات بتسجيل الصادرات غير النفطية الإماراتية 240مليار درهم خلال 2019
جانب من أعمال الاجتماع السابع للجنة المبادرة الوطنية لتنمية الصادرات

أبوظبي - مباشر: توقع وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية في الإمارات، أن تسجل الصادرات غير النفطية للدولة خلال العام الماضي 240 مليار درهم.

وأوضح، عبدالله آل صالح، في بيان حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم السبت، أن الصادرات غير النفطية للدولة سجلت نمواً بنسبة 14 في المائة خلال النصف الأول من العام الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من 2018، متوقعاً أن تصل إلى 240 مليار درهم خلال عام 2019.

جاء ذلك خلال ترؤس عبدالله آل صالح، أعمال الاجتماع السابع للجنة المبادرة الوطنية لتنمية الصادرات، الذي عقد بإمارة دبي.

وتناول الاجتماع استعراض أهم المؤشرات والأرقام المتعلقة بالصادرات غير النفطية خلال النصف الأول 2019، وتوقعات أولية لمؤشرات التجارة الخارجية غير النفطية للعام الماضي، فضلاً عن مناقشة مخرجات "جلسة الترويج التجاري" التي عقدت ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات 2019.

واستعرض الاجتماع عدداً من الأنشطة والمبادرات التي تعمل وزارة الاقتصاد على إطلاقها، التي من بينها الإصدار الثاني من "دليل دولة الإمارات العربية المتحدة للاستيراد والتصدير"، وأجندة المشاركات الخارجية للوزارة خلال العام الجاري المقترحة.

وصرح آل صالح، بأن المؤشرات الأولية للتجارة الخارجية غير النفطية للدولة خلال النصف الأول من عام 2019 أظهرت نمواً ملموساً لا سيما في حجم الصادرات غير النفطية وأيضاً إعادة التصدير، وهو ما يشكل مؤشراً إيجابياً يعكس كفاءة الأداء التجاري للدولة.

وأضاف أن تنويع الأسواق المستوردة للسلع الإماراتية يشكل أولوية على أجندة الوزارة، التي تعمل على تنفيذه بالتعاون مع مختلف شركائها من الجهات المعنية بتنمية وتعزيز الصادرات الوطنية بالدولة على المستويين الاتحادي والمحلي.

واستعرض جمعة الكيت، الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية، أهم مؤشرات التركز السلعي والجغرافي للنصف الأول 2019، حيث أوضح أن أهم السلع التي حققت نمواً هي سلعة الذهب بنسبة 11 في المائة، والزيوت النفطية والألمنيوم والسجائر والحلي والمجوهرات وأسلاك من النحاس، حيث حققت هذه البنود جميعها نمواً وصل إلى 22 في المائة، مقارنة مع النصف الأول 2018.

وتابع أن نمو إجمالي الصادرات غير النفطية بلغ 14 في المائة، حيث وصلت إلى 120 مليار درهم خلال النصف الأول 2019، مقارنة مع 105 مليارات درهم خلال النصف الأول 2018.

ترشيحات

الوزراء الإماراتي يعتمد تعديلات لأحكام قانون تنظيم الوكالات...

"سندالإماراتية تفوز بعقد صيانة بمحطة "شمس" للطاقة الكهربائية