TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخارجية المصرية تُعلق على تصريحات وزير الدفاع التركي بشأن ليبيا

الخارجية المصرية تُعلق على تصريحات وزير الدفاع التركي بشأن ليبيا
وزارة الخارجية المصرية

 

القاهرة - مباشر: علق وزير الخارجية المصري، سامح شكري، علي تصريحات وزير الدفاع التركي الأخيرة، بشأن الحدود الليبية.

وقال سامح شكري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية في قناة "إم بى سي مصر"، أمس الجمعة، إن مصر تمتلك حدود برية وبحرية متاخمة للدولة الليبية، مضيفاً "لذلك فإن أي اتفاق للحدود في تلك المنطقة يدخل في الدائرة المباشرة لنا، ويجب أن يكون متوافق مع القانون الدولي".

وكان وزير الدفاع قد صرح في وقت سابق، بشأن عدم وجود حدود تجمع مصر والإمارات والسعودية مع ليبيا.

وأشار شكري، إلى الاتفاق الأخير بين رئيس وزراء حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، والجانب التركي، لا يمس الحقوق المصرية من الناحية الفنية، موضحاً "ولكن الاتفاق في حد ذاته غير قانوني وليس له أي أثر، وهو والعدم سواء".

وأكد الوزير المصري، أن الهدف من مؤتمر برلين يتمثل في تجميع المجموعة المؤثرة في القضية مثل الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى الدول الإقليمية ذات التأثير، وذلك لوضع خارطة طريق لتحديد عناصر حل الأزمة الليبية، واستعادة الاستقرار بها.

وألمح، إلى أنه في حال توافر الإرادة السياسية من قبل مجلس الأمن لتنفيذ التوصيات التي ستخرج من المؤتمر، سيكون هناك رؤية ومسار لحل الأزمة الليبية، والتي تتضمن مكافحة الإرهاب، إعادة تشكيل المجلس الرئاسي، خضوع السلطة التنفيذية للسلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب، والتوزيع العادل للثروات.

وبشأن مستوى التمثيل المصري في مؤتمر برلين في ظل تصريحات عن حضور الرئيس الروسي بوتين، أفاد شكري أن الأمر سيتحدد خلال الساعات القادمة، مضيفاً " في حالة حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر ستعلن مؤسسة الرئاسة عن ذلك".

وأوضح المركز الإعلامي التابع لوزارة الخارجية الألمانية، الثلاثاء الماضي، أن المستشارة أنجيلا ميركل، قررت الاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على الدعوة إلى مؤتمر بشأن ليبيا الذي سيعقد غداً الأحد 19 يناير/كانون الثاني.

ترشيحات

المستشارة الألمانية لبوتين: محادثات السلام الليبية ستعقد في ...

الخارجية المصرية: إعلان تركيا بدء إرسال قوات لليبيا "خطير ...