TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يُبقي أسعار الفائدة دون تغيير

المركزي المصري يُبقي أسعار الفائدة دون تغيير
البنك المركزي المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قرر البنك المركزي المصري في اجتماعه، اليوم الخميس، الإبقاء على سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25، و13.25، و12.75 في المائة على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسات النقدية للبنك، الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75 في المائة.

وأكد المركزي، أن لجنة السياسة النقدية سستمر في متابعة كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في استئناف التيسير النقدي بشرط الاستمرار في احتواء الضغوط التضخمية.

وقالت لجنة السياسة النقدية بالمركزي، اليوم، إن أسعار العائد الحالية تعد مناسبة في الوقت الحالي وتتسق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف والبالغ 9 في المائة (± 3 في المائة) خلال الربع الرابع لعام 2020، واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وذكر المركزي، أن البيانات الاقتصادية المبدئية للدولة تشير إلى استقرار معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ليسجل 5.6 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2019، بعدما سجل 5.6 في المائة خلال العام المالي 2019/2018، وهو أعلى معدل له منذ العام المالي 2008/2007. 

كما أظهرت البيانات الاقتصادية المتاحة حتى الربع الثاني من عام 2019، ارتفاع مساهمة الطلب المحلي الخاص ليقود نمو النشاط الاقتصادي منذ بداية عام 2019 متخطياً مساهمة صافي الصادرات.

وجاء الارتفاع في مساهمة الطلب المحلي الخاص نتيجة التسارع في نمو الاستثمارات الخاصة، والتي سجلت أعلى معدل لها خلال العام المالي 2019/2018 منذ العام المالي 2006/2005، فضلاً عن التعافي التدريجي في الاستهلاك الخاص. 
وفى ذات الوقت، سجل معدل البطالة 7.8 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2019 مقارنة بمعدل بلغ 7.5 في المائة خلال الربع الثاني من عام 2019.

وتابع المركزي، أنه على الصعيد العالمي، استقر معدل نمو الاقتصاد العالمي، وتيسير الأوضاع المالية العالمية، وكذلك انخفضت المخاطر المرتبطة بالسياسات التجارية العالمية.

وألمح المركزي، إلى أنه في ذات الوقت، لا تزال الأسعار العالمية للبترول عرضة للتقلبات بسبب عوامل محتملة من جانب العرض والتي تتضمن المخاطر الإقليمية.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قررت باجتماعها الأخير في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، خفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس، بعد أن خفضت السعر بقيمة 150 و100 نقطة أساس في أغسطس/ آب، وسبتمبر/ أيلول على الترتيب.

وفي 3 نوفمبر 2016، قرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، ليتم تحديد السعر وفق آليات العرض والطلب.

ترشيحات:

سهم التجاري الدولي عند أعلى مستوياته على الإطلاقحركة التداولات

بورصة مصر ترتفع أعلى 13800 نقطة وسط ترقب لقرارات الفائدة

تقرير: 4 أسباب تدعو المركزي المصري لتثبيت الفائدة اليوم

الجنيه المصري يواصل مكاسبه أمام الدولار.. اليوم الخميس

تحليل:تفاؤل حذر للمصنعين مع دراسة الحكومة المصرية خفض أسعار الطاقة

رغم تراجعه عالمياً.. استقرار أسعار الذهب في مصر