TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان التونسي يصادق على اتفاقية قرض إيطالي

البرلمان التونسي يصادق على اتفاقية قرض إيطالي
مجلس نواب الشعب التونسي

مباشر: صادق مجلس نواب الشعب التونسي، اليوم الخميس، على بروتوكول اتفاق بين الحكومة التونسية وحكومة ايطاليا، الخاص ببرنامج دعم القطاع الخاص والإدماج المالي في مجالي الفلاحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني واتفاق تسهيل القروض بين البنك المركزي التونسي وصندوق الودائع والقروض الايطالي، بقيمة إجمالية 50 مليون يورو (165.8 مليون دينار).

وجاء تصويت المجلس، وفق بيان على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، على الاتفاقين المبرمين في 18 مارس/ آذار من العام الماضي، بموافقة 104 من الأعضاء، ورفض 9 أعضاء، فيما تحفظ 8 عن التصويت.

ويتضمن البروتوكول إحداث صندوق لدعم الادماج المالي مكمل لخطي التمويل المذكورين، وتخصص موارده لتمويل أنشطة المعونة الفنية والمساهمة في التمويل الذاتي للمستثمر وتغطية تكاليف التأمين على القروض الفلاحية.

وبموجب الاتفاق تقرض إيطاليا تونس القيمة كاملة من خلال قسط واحد، ويمكن استعمال الموارد كدعم للميزانية مع تعهد تونسي بضمان توفير الموارد المخصصة للعمليات التي سيتم الموافقة على تمويلها في إطار البرنامج.

وتشمل قيمة القرض خط تمويل للقطاع الفلاحي بقيمة 35 مليون يورو، وآخر للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بقيمة 15 مليون يورو.

ويتضمن الاتفاق منحة "هبة" قيمتها 7 ملايين يورو (23.2 مليون دينار) لصندوق دعم الادماج المالي، ومنحة "هبة" أخرى بقيمة 400 ألف يورو (1.3 مليون دينار) لمصاريف التقييم والدعاية للبرنامج وكذلك لمراجعة الحسابات.

والقرض لأجل 17 عاماً، منها5 أعوام مهلة، وبفائدة 1.5 بالمائة سنوياً.

ترشيحات:

البرلمان التونسي يوافق على اتفاقية للتعاون المالي مع ألمانيا

"الأوروبي للتنمية" يقرض أدفنس تونس 2 مليون يورو

"النواب" التونسي يرفض منح الثقة لحكومة "الجملي"

الاتحاد الأوروبي يقرض تونس 150 مليون يورو

النواب التونسي يُقر اتفاقاً مع الولايات المتحدة

النواب التونسي يقر تعديلات على اتفاقية نقل الغاز الجزائري