تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء القطري يصدر قرارين بشأن الإيجارات السكنية

مجلس الوزراء القطري يصدر قرارين بشأن الإيجارات السكنية
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: أقر مجلس الوزراء القطري، في اجتماعه الأسبوعي، قرارين بإعادة تنظيم لجنة الإيجارات المركزية، وبمد عقود إيجار بعض الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير الغرض السكنى.

وذكر المجلس في بيان اليوم الثلاثاء، أن القرار الأول الخاص بإعادة تنظيم لجنة الإيجارات المركزية يتضمن اختصاص هذه اللجنة بمعاينة وتقدير القيمة الإيجارية للأراضي والمباني والمساكن التي تستأجرها الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى.

ونص القرار، أن ذلك يأتي وفقاً للأسس والضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بناءً على اقتراح اللجنة .

كما وافق المجلس على مشروع قرار مجلس الوزراء بمد عقود إيجار بعض الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكنى.

وبموجب أحكام المشروع تمد عقود إيجار الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكنى، الخاضعة لأحكام القانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات، حسب البيان.

وأضاف أن القرار يطبق على العقارات القائمة في 14 فبراير/شباط 2020 ما لم يتضمن العقد مدة أطول، أو رغب المستأجر في عدم التجديد، بشرط أن يكون المستأجر شاغلاً للعين المؤجرة.

وتستبعد من حكم الامتداد القانوني، عقود إيجار الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكنى التالية: (المقار الإدارية للشركات التجارية وغيرها من الأشخاص المعنوية الخاصة المشتغلة بالتجارة، مكاتب المحامين والمحاسبين والمهندسين، عيادات الأطباء البيطريين، ومكاتب خبراء الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية).

وفي سياق أخر، أشار البيان إلى الموافقة على مشروع قرار وزير العدل بمد فترة توفيق الأوضاع الخاصة بتطبيق أحكام القانون رقم (22) لسنة 2017 بشأن تنظيم أعمال الوساطة العقارية .

كما أقر المجلس مشروع القرار بتعديل بعض أحكام القرار رقم(36)  لسنة 2014 بإنشاء اللجنة الوطنية لنظام التخليص الجمركي (النافذة الواحدة)، والموافقة على تعديل بعض أحكام القرار رقم (23) لسنة 2016 بتشكيل اللجنة التنسيقية لإدارة نظام النافذة الواحدة .

ترشيحات:

إنتاج أوبك يتراجع 161 ألف برميل خلال ديسمبر

أرباح "قطر الإسلامي" السنوية ترتفع 11%.. ومقترح بتوزيعات نقدية

أسهم العقارات والاتصالات تهبط ببورصة قطر صباحا