TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل:توقعات بتثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة وسط فرصة لخفض هامشي

تحليل:توقعات بتثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة وسط فرصة لخفض هامشي
صورة تعبيرية

خاص مباشر: تباينت آراء محللي الاقتصاد الكلي لـ"مباشر" حول مصير قرار المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة في اجتماعه غداً ما بين التثبيت والخفض، وسط ترجيح للغالبية بالاتجاه نحو تثبيت أسعار الفائدة.

وقرر البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة 4 مرات خلال العام 2019 منها 3 مرات متتالية آخرها في نوفمبر الماضي.

وتشير غالبية آراء محللي الاقتصاد الكلي لـ"مباشر"، إلى اتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة غداً، لاستشعار تأثير قرارات الخفض السابقة ليعاود الخفض مرة أخرى بالربع الأول من العام المقبل، فيما يرى البعض الآخر أنه قد يواصل الخفض ولكن بنسبة ضئيلة تقدر بنحو 50 نقطة بدعم استمرار معدلات التضخم ضمن مستهدفاته.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ليبلغ 2.7 بالمائة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، حيث سجل حينها 15.6 بالمائة، ومقابل 2.4 بالمائة في أكتوبر/ تشرين الأول السابق له.

تثبيت

توقعت إسراء أحمد محللة الاقتصاد الكلي لدى شعاع لتداول الأوراق المالية، هدوء إيقاف التيسير النقدي خلال اجتماع المركزي المقبل، على الرغم من توافر مساحة للخفض.

وأوضحت محللة الاقتصاد الكلي لدى شعاع، أنها ترى أن مسار انخفاض التضخم يسير بشكل جيد، ومن المتوقع أن تظل قراءات التضخم متوافقة مع هدف البنك المركزي البالغ 9% -+3 خلال 2020.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تفضل لجنة السياسة النقدية الاحتفاظ بأسعار الفائدة عند مستوياتها خلال الاجتماع المقبل.

وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إنه حان الوقت لأن يتجه المركزي المصري لتثبيت الفائدة بشكل مؤقت بالاجتماع المقبل، لكي يعرف تأثير قرارات الخفض السابقة على المستثمرين.

وأضافت رئيسة البحوث لدى فاروس، أنه مع زيادة معدلات التضخم في ديسمبر قد يتجه المركزي للتثبيت؛ ومن ثَمَّ يعاود خفض الفائدة ويواصل سياسية التيسير النقدي مرة أخرى في الربع الأول من 2020.

من جانبها، توقعت يارا الكحكي محللة الاقتصاد الكلي لدى بنك الاستثمار النعيم، أن يتجه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة في ظل توقعات ارتفاع معدل التضخم بعد تلاشي تأثير عام الأساس.

وتتوقع الكحكي، أنه رغم توقعات ارتفاع معدلات التضخم في ديسمبر الجاري فإنه لا يزال ضمن نطاق مستهدف المركزي بين 6 بالمائة إلى 12 بالمائة.

وتشير غالبية بنوك الاستثمار إلى تثبيت أسعار الفائدة (برايم - بلتون – أرقام ) في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غداً.

خفض طفيف

في المقابل، توقع نائب رئيس بنك مصر، أن يشهد اجتماع البنك المركزي المصري خلال يناير الجاري تراجعاً في أسعار الفائدة بنسبة 0.5 في المائة.

وأضاف عاكف المغربي، أن خفض أسعار الفائدة يصب في صالح الاقتصاد الوطني خاصة أنه يدعم نشاط السوق وعمل الشركات وحصولها على التمويل بتكلفة أقل، كما يساهم في تخفيض تكلفة الدين المحلي.

وتوقعت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أن تقوم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، بخفض جديد لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

كما توقعت وكالة كابيتال إيكونوميكس، أنه لا يزال أمام المركزي المصري المساحة لمزيد من خفض أسعار الفائدة.

وقالت بحوث مباشر، إن البنك المركزي قد يخفض أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر في 16 يناير 2020 بتحو 50 نقطة.

وتوقعت أبحاث مباشر أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 1% في النصف الثاني من 2019-2020.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار المصرية نجيب ساويرس، اتجاه سياسة البنك المركزي خلال العام الجاري نحو تثبيت أسعار الفائدة.

وتشير آراء الوكالات العالمية أيضاً إلى استمرار المركزي في خفض أسعار الفائدة، حيث توقعت وكالة كابيتال إيكونوميكس في تقرير حديث لها انخفاض معدل سعر الفائدة في مصر على الودائع لليلة واحدة بمقدار 250 نقطة لتصل إلى 10% بنهاية العام المقبل.

وكان من المقرر أن يعقد المركزي المصري اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير بالعام في الشهر الماضي، إلا أنه تم إرجاؤه إلى 16 يناير 2020 بسبب اعتماد تشكيل مجلس الإدارة للفترة الجديدة واعتماد تشكيل لجنة السياسة النقدية.

وفي 3 نوفمبر 2016، قرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، ليتم تحديد السعر وفق آليات العرض والطلب.

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9 بالمائة (بزيادة أو انخفاض 3 بالمائة) في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها الماضي خفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماعها الأخير في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد أن خفضت السعر بقيمة 150 و100 نقطة أساس في أغسطس/ آب، وسبتمبر/ أيلول بالترتيب.

ترشيحات:

لليوم الثالث.. استئناف مفاوضات سد النهضة في واشنطن

السيسي يفتتح أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر.. اليوم

مصر الجديدة تقرر مد مهلة تلقي عروض المشاركة في الإدارة