TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التداولات العقارية بالكويت ترتفع 16% في نوفمبر الماضي

التداولات العقارية بالكويت ترتفع 16% في نوفمبر الماضي
عقارات في الكويت

الكويت - مباشر: ارتفعت التداولات العقارية في الكويت إلى نحو 266 مليون دينار في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، لتنمو بنسبة 16 بالمائة على أساس شهري، وذلك برغم انخفاض طفيف لعدد أيام التداول عن نظيرتها في أكتوبر/تشرين أول 2019.

وأوضح تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي "بيتك" تلقى "مباشر" نسخته اليوم الثلاثاء، أن التداولات العقارية في الكويت مازالت أدنى من المتوسط خلال عامي 2018 و2019.

وبحسب التقرير، ساهمت عودة تداولات العقار التجاري إلى مستويات مرتفعة في ارتفاع تداولات العقار خلال نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، مصحوبة بزيادة في تداولات السكن الخاص، في حين انخفضت بشكل ملحوظ في تداولات الاستثماري والصناعي، ويُلاحظ عودة التداولات في الشريط الساحلي بشكل محدود.

كذلك شهد عدد التداولات زيادة 8 بالمائة خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي عن عددها في الشهر السابق له مباشر، مسجلاً 480 صفقة برغم تراجع عدد الصفقات في جميع القطاعات العقارية باستثناء التجاري الذي تضاعف فيه عدد التداولات.

وبرغم الأداء المتوسط في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي والزيادة الشهرية لتداولات العقار، إلا أنها انخفضت 11 بالمائة على أساس سنوي، إلا أن تداولات بورصة الكويت سجلت زيادة سنوية استثنائية نسبتها 81 بالمائة للشهر نفسه، بينما يلاحظ زيادة التداولات العقارية في القطاعات العقارية المختلفة باستثناء الاستثماري الذي شهد انخفاضاً على أساس سنوي.

ويُلاحظ انخفاض عدد التداولات العقارية في نوفمبر/تشرين ثاني 2019 على أساس سنوي بنسبة 2.3 بالمائة مصحوبة بزيادة استثنائية في عدد تداولات العقار التجاري وانخفاضها في الاستثماري.

وارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية بنهاية نوفمبر/تشرين ثاني الماضي 8 بالمائة على أساس شهري، وبرغم ذلك يُعد هذا المؤشر أدنى من مستواه في الشهر نفسه لعام 2018 بنسبة 13.2 بالمائة، ويُلاحظ انخفاض شهري لكل القطاعات باستثناء التجاري الذي ارتفع لكنه مازال أدنى من مستوياته المُعتادة، في الوقت الذي ارتفع المؤشر على أساس سنوي بقطاعين فقط هما السكن الخاص والتجاري بينما انخفض في باقي القطاعات.

زادت تداولات القطاعات العقارية المختلفة بنهاية نوفمبر/تشرين ثاني من حيث القيمة على أساس شهري، في حين ارتفعت في السكن الخاص بنسبة 5.7 بالمائة مصحوبة بزيادة عدد التداولات بنحو 8.7 بالمائة مع انخفاض متوسط قيمة الصفقة 2.7 بالمائة في هذا القطاع على أساس شهري.

في المقابل، تراجعت تداولات العقار الاستثماري بنسبة استثنائية قدرها 41 بالمائة مصحوبة بانخفاض عددها 15 بالمائة؛ ما أدى إلى انخفاض متوسط قيمة الصفقة 30 بالمائة على أساس شهري، في حين عادت قيمة تداولات العقار التجاري إلى مستوى متوسط مدفوعة بزيادة عددها إلى ثلاثة أضعافه في أكتوبر/تشرين أول 2019، بالتالي سجل متوسط قيمة الصفقة مستوى أقل من متوسط.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

طيران الجزيرة تبيع مُحركاً بـ 9 ملايين دولار

انطلاقة خضراء للمؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية

"عمار" تتسلم 461 ألف دينار قيمة تسوية مع أحد العملاء

تحول إيجابي بنتائج الإنماء العقارية السنوية.. والخسائر الفصلية تتراجع 92%

تحليل: بورصة الكويت تترقب النتائج والتوزيعات السنوية