TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات واليابان.. التبادل التجاري غير النفطي يسجل 481مليار درهم بـ10أعوام

الإمارات واليابان.. التبادل التجاري غير النفطي يسجل 481مليار درهم بـ10أعوام
رئيس وزراء اليابان والشيخ محمد بن زايد آل نهيان

أبوظبي – مباشر: سجل إجمالي قيمة التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات و اليابان 481.34 مليار درهم ما يعادل"130.8 مليار دولار" خلال السنوات العشر الماضية " 2009-2019 " وذلك حسب الاحصائيات المجمعة التي تصدرها وزارة الاقتصاد.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين وصلت إلى 26 مليار درهم في النصف الأول من العام 2019 .

الزيارات المتبادلة

وأسهمت الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين والتي أثمرت توقيع 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم في تعزيز العلاقات التي تمت ترقيتها الى علاقات استراتيجية في العام 2018.

وخلال الزيارة السابقة لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى الإمارات في شهر مايو/أيار 2018 أكدت المباحثات التي جرت بين البلدين أن الدولة تمنح أهمية خاصة لتعزيز العلاقات مع طوكيو في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والصناعة والابتكار والقطاعات الأخرى التي تخدم في مجملها استراتيجية التنمية الشاملة التي شرعت الإمارات بتنفيذها خلال السنوات الماضية وترتكز إلى مبدأ التنويع الاقتصادي وترسيخ اقتصاد وطني قوي قائم على المعرفة.

العلاقات التجارية

وتصنف اليابان حسب السجلات الرسمية لوزارة الاقتصاد والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بكونها من أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات في العالم، لاسيما وأن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بلغ 54.46 مليار درهم خلال العام 2018.

وبلغت استثمارات اليابان في الإمارات ما يعادل 14.3 مليار درهم وهي الاستثمارات التي لعبت دورا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما.

التبادل التجاري

وفيما تأتي الإمارات ضمن قائمة الدول الخمس الكبرى المصدرة للنفط إلى اليابان فإن الاستثمارات اليابانية في الإمارات تتركز في قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والنقل والرعاية الصحية تجارة الجملة والتجزئة وانتاج البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والشحن والتخزين وخدمات التكنولوجيا المتقدمة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وعلى صعيد الصادرات الإماراتية غير النفطية لليابان فإنها تشمل النحاس والألمنيوم في حين تضم قائمة المستوردات المعدات الصناعية والالكترونية والآلات والسيارات.

وفي ظل البيئة الاستثمارية الجاذبة التي تتميز بها الإمارات فقد أسهم ذلك في وجود أكثر من 10 آلاف شركة ووكالة وعلامة تجارية يابانية وذلك وفقا لسجلات وزارة الاقتصاد منها 88 شركة و207 وكالات تجارية مسجلة و9792 علامة يابانية تجارية مسجلة.

السياحة بين البلدين

التي تعلب دورا مهما في تعزيز روابط التعاون بين البلدين -فإن عدد السياح اليابانيين إلى دولة الإمارات وصل إلى أكثر من 70 ألف سائح خلال العام 2017، فيما يشهد عدد الإماراتيين الذين يقصدون اليابان كوجهة سياحية نموا مستمرا خاصة بعد إعفائهم من التأشيرة المسبقة لدخول اليابان اعتبارا من العام 2017.

يشار إلى أن شهر سبتمبر/أيلول من العام 2019 شهد انطلاق فعاليات منتدى الشراكة والأعمال التجارية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " والشركات اليابانية وذلك برعاية "أدنوك" ومركز اليابان للتعاون مع الشرق الأوسط في العاصمة اليابانية طوكيو .

وجرى خلال الحدث بحث تعزيز العلاقات بين أدنوك والشركات اليابانية، وسبل توسيع آفاق التعاون التجاري وتسليط الضوء على فرص الاستفادة من خبرات اليابان في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي وسبل تعزيز مشاركة الشركات اليابانية في دعم خطط أدنوك لتوسعة وتطوير أعمالها في كل مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز.

ترشيحات

انطلاق فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة

بالصور.. محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء اليابان في أبوظبي

الإمارات وإندونيسيا توقعان اتفاقيات بـ 23 مليار دولار

اليوم.. رئيس الوزراء الياباني يتوجه للإمارات في زيارة رسمية