TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تستكمل مناقشة مشروع قانون تنظيم السكك الحديدية

الإمارات تستكمل مناقشة مشروع قانون تنظيم السكك الحديدية
قطار سكك حديدية

أبوظبي - مباشر: استكملت لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة بالمجلس الوطني الاتحادي مناقشة مشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم السكك الحديدية.

جاء ذلك خلال اجتماعها السابع من دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر، برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس، رئيس اللجنة حمد الرحومي وفقاً لبيان صحفي اليوم الاثنين للمجلس الوطني الاتحادي.

وقال الرحومي، إن اللجنة ناقشت بنود مشروع القانون، وتبادل الآراء حول العديد من بنوده، والرد على استفسارات أعضاء اللجنة في بعض الأمور التي تخدم مشروع القانون.

وأضاف أن اللجنة ناقشت تقريرها الذي أعدته بشأن مشروع القانون بعد أن انتهت من مناقشة جميع مواده بحضور ممثلي الجهات المعنية خلال اجتماعاتها السابقة، مشيراً إلى أن اللجنة سترفع تقريرها للمجلس لمناقشته خلال إحدى الجلسات المقبلة.

وأكد رئيس اللجنة، أن مشروع القانون أوجد أرضية تشريعية لتطوير السكك الحديدية في الدولة لأهميتها الكبيرة في ظل تزايد عدد السكان في الدولة والمنطقة.

ويتضمن مشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم السكك الحديدية - بحسب مذكرته الإيضاحية - سبعة فصول مقسمة على/54/ مادة، تناولت تعريفات لبعض الكلمات والعبارات الواردة ضمن مشروع القانون.

واشتمل على بيان نطاق تطبيق القانون وأهدافه، واختصاصات الهيئة، والأحكام المتعلقة بتنظيم وتطوير النقل عبر السكك الحديدية الاتحادية، وقواعد تنظيم نقل الركاب والبضائع عبر السكك الحديدية الاتحادية.

هذا بالإضافة إلى سلامة وأعمال تفتيش أمن السكك الحديدية الاتحادية، والرسوم والتعرفة، والعقوبات المفروضة على مخالفة أحكام القانون، بجانب الأحكام الختامية المتعلقة بإنشاء سجلات خاصة بالسكك الحديدية، وبتحديد مأموري الضبط القضائي، وإصدار اللائحة التنفيذية.

يُشار إلى أن توقعات وزير تطوير البنية التحتية بالإمارات، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، عبدالله بحليف النعيمي، تشير إلى أن انتهاء ربط الدولة عن طريق السكك الحديدية خلال عام 2021.

ومن المقرر ربط الإمارات السبع ببعضها، كما ستمتد شبكة الاتحاد للقطارات لتتصل مع شبكة دول مجلس التعاون والربط بين دول المجلس: المملكة العربية السعودية، وقطر، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، وفقاً للبيانات المتوفرة على البوابة الرسمية للحكومة الإماراتية.

ترشيحات:

سهم "دبي الوطني" يصعد لأعلى سعر منذ مطلع 2020

تحذيرات من المركزي الإماراتي بشأن عمليات احتيال

محمد بن زايد يصل مقر أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020

الرخص التجارية الجديدة في دبي تقفز 90% في 2019

بورصات الإمارات تتراجع هامشياً في التعاملات الصباحية

اليوم.. انطلاق فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2020 في أبوظبي

ارتفاع تجارة السيارات بأبوظبي 5% خلال 10 أشهر