تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تمهيداً للاستحواذ..بايونيرز القابضة تعتمد القيمة العادلة لـ5 شركات ومعامل المبادلة

تمهيداً للاستحواذ..بايونيرز القابضة تعتمد القيمة العادلة لـ5 شركات ومعامل المبادلة
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: اعتمد مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية، دراسات القيمة العادلة لـ5 شركات تابعة مقيدة بالبورصة المصرية، والتي تسعى إلى رفع نسبتها ومجموعاتها المرتبطة بتلك الشركات حتى 90 بالمائة.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الاثنين، أن مجلس الإدارة اعتمد دراسات القيمة العادلة لتلك الشركات المستهدفة بعروض الشراء والمعدة من المستشار المالي المستقل شركة فينكورب للاستشارات المالية وهي كالتالي:

- شركة بايونيرز القابضة -مقدم عرض الشراء- القيمة العادلة لحقوق المساهمين نحو 8.78 مليار جنيه بواقع 9.38 جنيه للسهم.

- شركة الجيزة العامة للمقاولات -مستهدفة بعرض الشراء- القيمة العادلة لحقوق المساهمين 670.5 مليون جنيه بواقع 2.29 جنيه للسهم.

- شركة المتحدة للإسكان والتعمير -مستهدفة- القيمة العادلة لحقوق المساهمين 2.12 مليار جنيه بواقع 7.52 جنيه للسهم.

- شركة الصعيد العاملة للمقاولات -مستهدفة بعروض الشراء- القيمة العادلة لحقوق المساهمين 956 مليون جنيه بواقع 1.25 جنيه للسهم.

- شركة القاهرة للإسكان والتعمير - مستهدفة- القيمة العادلة لحقوق المساهمين 2.68 مليار جنيه بواقع 29.88 جنيه للسهم.

- شركة الكابلات الكهربائية المصرية -مستهدفة بعرض الشراء- القيمة العادلة لحقوق المساهمين 2.32 مليار جنيه بواقع 3.27 جنيه للسهم.

وأضافت أن مجلس الإدارة اعتمد معامل المبادلة لكل شركة على حدة في ضوء دراسات القيمة العادلة والتي أسفرت عن معاملات المبادلة التالية:

- عدد واحد سهم من أسهم شركة بايونيرز القابضة مقابل 4.099 سهم من أسهم شركة الجيزة العامة للمقاولات.

- عدد واحد سهم من أسهم بايونيرز القابضة مقابل 1.248 سهم من أسهم شركة المتحدة للإسكان والتعمير.

- عدد واحد سهم من أسهم بايونيرز القابضة مقابل 7.47 سهم من أسهم شركة الصعيد العامة للمقاولات.

- عدد واحد سهم من أسهم بايونيرز القابضة مقابل 0.31 سهم من أسهم شركة القاهرة للإسكان والتعمير.

- عدد واحد سهم من أسهم ة بايونيرز القابضة مقابل 2.872 سهم من أسهم شركة الكابلات الكهربائية.

وقرر مجلس الإدارة عرض اقتراح على الجمعية العامة غير العادية للموافقة على اصدار أسهم زيادة رأس المال المصدر بحد أقصى 287.98 مليون سهم بقيمة اسميه قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد مضافاً إليها علاوة اصدار وقدرها 4.38 جنيه تقريباً لكل سهم تخصص بالكامل للمساهمين الرئيسيين الذين سيقوموا بتوفير أسهم المبادلة بالقيمة العادلة التي سيتم على أساسها تنفيذ عروض الشراء دون إعمال حقوق الأولوية لقدامى المساهمين.

وأشار المجلس إلى أن الاقتراح في ضوء موافقته على الأسباب الجدية والتي أقرها مراقبي الحسابات بخصوص قصر الزيادة على المساهمين الرئيسيين وعدم إعمال حقوق الأولوية للمساهمين القدامى وذلك على النحو التالي:


وكان مجلس إدارة بايونيرز، قرر في أكتوبر الماضي، تقديم عروض شراء بمبادلة أسهم دون الخيار النقدي لرفع نسبة الشركة ومجموعتها المرتبطة حتى 90% من رأسمال الشركات التالية "الجيزة العامة للمقاولات، المتحدة للإسكان والتعمير، الصعيد العامة للمقاولات، القاهرة للإسكان والتعمير , الكابلات الكهربائية المصرية"، مع استمرار قيد أسهم هذه الشركات المستهدفة بالبورصة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية وليد ذكي، لـ"مباشر"، إن مجلس الإدارة قرر تقسيم الشركة إلى ثلاث شركات، لافتاً إلى أن لجنة الاستثمار بالشركة أوصت بزيادة نسب الاستثمار في بعض الشركات التابعة المقيدة حتى نسبة 90 بالمائة من رأسمالها.

وأوضح أن الشركات المستهدف الوصول إلى نسبة تملك 90% من أسهم رأسمالها، هي الجيزة العامة للمقاولات والتي نمتلك مع مجموعة مرتبطة نسبة مساهمة في بنحو 44.59 بالمائة، والمستهدف الاستحواذ على حصة إضافية لـ45.41 بالمائة، نمتلك نحو 38.16 بالمائة في أسهم رأسمال المتحدة للإسكان وتستهدف الاستحواذ على حصة إضافية لـ55.74 بالمائة.

وأضاف "كما نمتلك في أسهم رأسمال الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري نسبة 34.26 بالمائة، وتستهدف الاستحواذ على حصة إضافية تقدر بنحو 52.32 بالمائة.

وتابع: "تمتلك بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية مع مجموعتها المرتبطة نحو 80.58 بالمائة في أسهم رأسمال القاهرة للإسكان والتعمير، وتستهدف الاستحواذ على حصة إضافية لنحو 9.42 بالمائة، كما تمتلك حصة في أسهم رأسمال الكابلات الكهربائية المصرية بنحو 68.15 بالمائة وتستهدف الاستحواذ على حصة إضافية لنحو 21.85 بالمائة".

يشار إلى أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 1.23 مليار جنيه خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى سبتمبر/ أيلول 2019، مقابل أرباح بلغت 821.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة خسائر بلغت 120.9 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام، مقابل أرباح بلغت 9.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

ترشيحات:

بايونيرز توضح مستجدات الاستحواذ على حصص إضافية بشركات تابعة

نمو الإيرادات يرتفع بأرباح بايونيرز القابضة 50% في 9 أشهر

بايونيرز القابضة تخفض حصتها في أسهم رأسمال المتحدة للإسكان لـ16.6%(استدراك)