تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أسهم وعملة تايوان بعد إعادة انتخاب "تساي" رئيساً للبلاد

ارتفاع أسهم وعملة تايوان بعد إعادة انتخاب "تساي" رئيساً للبلاد

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم في تايوان بنهاية تعاملات اليوم الإثنين، كما حققت العملة المحلية مكاسب وذلك بعد التطورات السياسية في البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وكان الناخبون في تايوان قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع يوم السبت الماضي للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وهو ما أسفر عن إعادة انتخاب الرئيس "تساي إنغ ون" من الحزب الديمقراطي التقدمي بفوز ساحق.

وصوت حوالي 8.17 مليون ناخب لصالح "تساي"، طبقاً لنتائج اللجنة الانتخابية التايوانية، وهو الرقم الأكبر على الإطلاق لمرشح رئاسي منذ أن بدأت الجزيرة إجراء انتخابات رئاسية مباشرة في عام 1996.

وتفوقت بذلك "تساي" بأكثر من 2.6 مليون صوت على منافسها "هان كو يو" رئيس الحزب الوطني وهو كذلك رئيس بلدية مدينة كاوشيونغ، والذي كان يؤيد العلاقات الوثيقة مع الصين.

وحصلت "تساي" على 57.1 بالمائة من أصوات الناخبين في مقابل حصول "هان كو يو" على 38.6 بالمائة فقط.

وهناك مرشح ثالث، وهو "جيمس سونغ"، وهو سياسي مخضرم ورئيس حزب الشعب الأول الأصغر، لكنه لم يحظى بالفوز كذلك كونه استطاع تأمين 4.3 بالمائة فقط من الأصوات.

كما فاز حزب "تساي"، والتي رفضت بقوة نموذج "دولة واحدة ونظامين"، بأغلبية في البرلمان، خلال الانتخابات التشريعية التي عقدت في اليوم نفسه.

وكان ينظر إلى جولة الانتخابات الرئاسية الأخيرة على أنها بمثابة استفتاء على علاقة تايوان مع الصين للمرة الأولى بالتصويت بين اثنين من المرشحين يحملون رؤى مختلفة تماماً.

وتقلصت العلاقة بين الصين وتايوان بدرجة كبيرة منذ تولي "تساي"، وهي شخصية سياسية تميل إلى الاستقلال، السلطة في عام 2016.

وبنهاية الجلسة، ارتفع مؤشر "تايكس" الرئيسي للأسهم في تايوان بأكثر من 0.7 بالمائة مسجلاً 12113.4 نقطة.

وبحلول الساعة 7:30 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة تايوان مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.3 بالمائة، ليهبط الدولار إلى 29.9210 دولار تايواني جديد.