TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بحوث مباشر تكشف توقعاتها بشأن أسعار الفائدة في مصر

بحوث مباشر تكشف توقعاتها بشأن أسعار الفائدة في مصر
مقر البنك المركزي

القاهرة - مباشر: توقعت أبحاث مباشر أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 1% في النصف الثاني من 2019-2020.

وقالت بحوث مباشر تداول في تقرير صادر اليوم، إنه من المتوقع أن يتجه المركزي المصري إلى مزيد من خفض أسعار الفائدة بواقع 3% في 2020-2021.

وأرجعت بحوث مباشر توقعاتها إلى أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي في ديسمبر الماضي يأتي متماشياً مع توقعات البنك المركزي التي عكست تأثير قاعدة الأساس غير المواتية الناتجة عن الصدمة العكسية لأسعار مجموعة الخضروات في العام الماضي.

ولفتت إلى أنه حتى مع أثر الخفض الأخير لأسعار الفائدة على معدل التضخم السنوي، فإنه سيظل أقل من سقف المستوى المستهدف للتضخم في الربع الرابع 2020 إذا أخذنا هذا التأثير عين الاعتبار أيضاً.

وبحسب التقرير، على الرغم من المبادرات التي قام المركزي المصري بإطلاقها مؤخراً فإننا نعتقد أن المركزي المصري ما زال لديه مجال لتطبيق المزيد من الخفض في أسعار الفائدة في اجتماع الخميس وستظل الفئات المستفيدة من المبادرات متمتعة بأسعار فائدة تفضيلية.

وتابعت: على الرغم من قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من خارج أوبك، المتخذ في 5 ديسمبر 2019 بزيادة خفض الإنتاج اليومي من النفط بنحو 500 ألف برميل عن المستوى المتفق عليه سابقاً، فإن الأسعار العالمية للنفط من غير المتوقع تسارعها إلى الأعلى خلال الأجل القصير أو حتى في 2020.

ولفت التقرير إلى أن استمرار السياسة النقدية التوسعية الحالية في الدول المتقدمة وخصوصاً أسعار الفائدة السلبية تشجع المركزي المصري على استغلال تلك الفرصة لتطبيق المزيد من الخفض في الفائدة بالاجتماع المزمع الخميس القادم دون الخوف من هروب الاستثمارات الأجنبية من أدوات الدين الحكومية المصرية.

وتوقعت أبحاث مباشر أن يستغل المركزي المصري استمرار الموقف المواتي لخفض الفائدة في الاجتماع المقبل حيث من الممكن أن تنتهي سياسة التيسير النقدي في الدول المتقدمة في أي وقت في 2020، في هذه الحالة قد لا يكون هناك مجال للمركزي المصري لتطبيق خفض في أسعار الفائدة ما لم تتعافى المصادر المستدامة للنقد الأجنبي مثل التصدير والاستثمار الأجنبي المباشر. 

وتابع: قد يشجع أداء ميزان المدفوعات لمصر في الربع الأول من العام المالي 2020-2019 المركزي ليخفض أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 10 بنوك بالشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية

مصرف إماراتي عملاق يتوسع بالسعودية

"أبوظبي الأول" يتوسع في السعودية

محمد بن راشد لتنمية المشاريع توقع اتفاقية مع "أبوظبي الأول"