TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النزاهة العراقية: أحكام بالسجن ضد مسؤولين سابقين بشركة بغداد للسيارات

النزاهة العراقية: أحكام بالسجن ضد مسؤولين سابقين بشركة بغداد للسيارات
مطرقة قضائية

مباشر: كشفت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل الحكم الصادر بحق مسؤولين سابقين في شركة بغداد لتجارة السيارات.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن المتهمين ألحقا ضرراً عمدياً بالمال العام يصل إلى 7 مليارات دينار.

وأضافت الهيئة، أن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد وجدت أن الأدلة المتحصلة تدين المتهمين وفقاً لأحكام المادَّة (444) / رابعاً وحادي عشر من قانون العقوبات، فحكمت على المدانين غيابياً بالسجن لمدة 10 سنواتٍ، إضافة إلى إصدار مذكرات قبضٍ وإجراء التفتيش الأصولي بحقهما، مع تأييد الحجز الواقع على أموالهما المنقولة وغير المنقولة.

وقررت المحكمة، الاحتفاظ للجهتين المتضررتين (وزارة المالية والمصرف الأهلي) بحق طلب التعويض أمام المحاكم المدنية؛ بعد اكتساب قرارات الأحكام الدرجة القطعية.

وأوضحت دائرة التحقيقات في الهيئة تفاصيل القضية التي سبق أن حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، مبينة أن نائب رئيس مجلس إدارة شركة بغداد لتجارة السيارات ومديرها المفوض سابقاً قام بالاتفاق والاشتراك بسرقة مبلغ 6.83 مليار دينار عائد للشركة.

وبينت الدائرة، أن ذلك تم عبر التلاعب بحسابات الشركة وقبول صكوك موقعة من المستثمر بصفته الشخصية، وعدم مطالبة الشركات المتعاقد معها بخطاب الضمان المنصوص عليه في عقد توريد وتسويق السيارات، مضيفة إن هذا الفعل ألحق ضرراً بالمال العام؛ كون نسبة مساهمة وزارة المالية تصل إلى 51 بالمائة من أسهم الشركة.

وأشارت دائرة التحقيقيات، إلى أن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد وصلت إلى القناعة الكافية بتجريم المتهمين، بعد اطلاعها على أقوال الممثلين القانونيين لوزارة المالية وأحد المصارف الأهلية اللذين طلبا الشكوى بحق المتهمين، والتحقيق الإداري المتضمن إحالتهما على هيئة النزاهة؛ لوجود تلاعب كبير بحسابات الشركة، إضافة إلى قرينة هروبهما.

ترشيحات:

إجراءات "النزاهة" العراقية تحفظ تريليوني دينار من المال العام..خلال 2019

المركزي العراقي: مستمرون بضخ الدولار للسوق ولا صحة للشائعات

رئيس الوزراء العراقي يوجه كلمة للشعب بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش

رئيس الجمهورية العراقي يوجه رسالة إلى الشعب

العراق يكشف عن آلية خروج القوات الأجنبية القتالية من البلاد

"النواب" العراقي يُلزم الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد