TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أم الحول" القطرية تعلن تقدم أعمال البناء 20%

"أم الحول" القطرية تعلن تقدم أعمال البناء 20%
محطة تابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية

الدوحة – مباشر: أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أم الحول للطاقة أن الأعمال في المشروع تسير وفقاً لما هو مخطط لها وعلى الوجه الأمثل، مشيراً إلى تقدم أعمال البناء في المشروع بنحو 20 بالمائة في حين تشير التوقعات إلى إمكانية إكمال الأعمال قبل الموعد المحدد.

وأضاف جمال الخلف، وفق بيان لبورصة قطر اليوم الثلاثاء، فإن الأشغال تتقدم حالياً على الجدول الزمني المبرمج بنحو شهرين، بما يعد مؤشراً إيجابياً على سير العمل، وعلى إمكانية إكماله قبل الموعد المحدد.

وتابع أن المشروع يهدف إلى رفع طاقة تحلية المياه بمقدار 61.5 مليون جالون يومياً، ما يعادل 280 ألف متر مكعب يومياً بكلفة تبلغ نحو 400 مليون دولار.

وبموجب الاتفاقية التي وقعتها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وشركة أم الحول، تقوم أم الحول ببناء وتشغيل وتوسعة المحطة، لترفع الطاقة الإنتاجية عند 198 مليون جالون يومياً من المياه بحلول عام 2021.

ومع دخول محطة أن الحول ارتفعت الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الكهرباء بنحو 30 بالمائة، فيما ارتفعت من المياه 40 بالمائة، ففي مارس/ آذار السابق افتتح أمير البلاد تميم بن مد المحطة التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 136 مليون جالون من المياه، و520 ميجاواط من الكهرباء، بتكلفة 11 مليار ريال.

وتمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية – مدرجة ببورصة قطر – 60 بالمائة من مشروع محطة أم الحول، فيما تمتلك قطر للبترول ومؤسسة قطر 5 بالمائة لكل منهما، ويمتلك تحالف ميتسوبيشي النسبة المتبقية البالغة 30 بالمائة.

يشار إلى أن كهرماء دشنت خلال 2019 نحو 32 محطة مقل كهرباء جديدة، و26 كابلاً كهربائياً والأعمال المصاحبة لخدمة مختلف المشروعات التنموية بقيمة 3 مليارات ريال، كما قامت في مايو/ أيار بتشغيل محطة رأس أبو عبود أخر محطة من 5 محطات تنفذها المؤسسة لتغذية ملاعب كأس العالم بتكلفة 800 مليون ريال.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت شركة أم الحول للطاقة التابعة بنسبة 60 بالمائة لشركة الكهرباء والماء القطرية الإغلاق المالي وإكمالها للترتيبات المالية اللازمة مع الممولين المشاركين دولياً في تمويل مشروع توسعة محطة أم الحول، بطاقة إنتاجية 61.45 مليون جالون من المياه المحلاة بتقنية التناضح العكسي.

وتحولت نتائج الكهرباء والماء إيجابياً بالربع الثالث من العام الجاري مسجلة أرباحاً بقيمة 725.02 مليون ريال، وبلغت أرباح الشركة بالتسعة أشهر الأولى من 2019 نحو 950.19 مليون ريال، بتراجع 17.8 بالمائة.

ترشيحات:

"أوريدو" تدفع 21 مليون دولار فوائد لحملة السندات.. 31 يناير

التجارة القطرية: بدء خدمات تأسيس الشركات عبر النافذة الواحدة إلكترونياً

مطار حمد الدولي يستقبل 38.8 مليون مسافر خلال 2019

قطر توقع على اتفاقية التعاون الجمركي العربي

81.5 مليار دولار عجز صافي الأصول الأجنبية للبنوك القطرية

مجلس التعاون الخليجي يدعو الأطراف المعنية في العراق إلى التهدئة