TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النواب" العراقي يُلزم الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد

"النواب" العراقي يُلزم الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد
البرلمان العراقي

مباشر: صوت مجلس النواب‏ العراقي، على قرار نيابي يلزم الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد.

وأوضح المجلس في بيان صحفي، عبر موقعه الرسمي، اليوم الأحد، أن ذلك جاء خلال جلسة استثنائية عُقدت برئاسة محمد الحلبوسي، رئيس المجلس، وحضور 172 نائبا، وكذا رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وشملت القرارات التي صوّت عليها المجلس، إلزام الحكومة العراقية بإلغاء طلب المساعدة المقدم منها إلى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، وذلك لانتهاء العمليات العسكرية والحربية في العراق وتحقق النصر، مع إلزامها بإنهاء تواجد أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية، ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية، كما تلتزم الحكومة العراقية بحصر السلاح بيد الدولة.

وتضمن القرار قيام الحكومة العراقية ممثلة بوزير الخارجية بالتوجه إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وتقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية؛ بسبب ارتكابها لانتهاكات وخروقات لسيادة وأمن العراق، على حد وصف البيان.

ووجه المجلس الحكومة العراقية بإجراء التحقيقات على أعلى المستويات لمعرفة ملابسات القصف الأمريكي، وإعلام مجلس النواب بالنتائج خلال سبعة أيام، إضافة إلى إمكانية المُضي بإجراءات تشريع قانون إلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

الجدير بالذكر، أن رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي، عرض على المجلس، خيارين، يتمثل الأول بإنهاء تواجد القوات بإجراءات عاجلة، في حين يتضمن الخيار الثاني العودة إلى مسودة قرار كانت مطروحة أمام مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة الحالية، مقدما عددا من الحقائق بشان العلاقة بين العراق والولايات المتحدة، موصيا باتخاذ القرار الأول.

ويشهد العراق توترات أمنية، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" صباح الجمعة الماضي، مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس "القيادي بالحشد الشعبي العراقيفي هجوم صاروخي بطائرة مسيرة، استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد الدولي.

وتعاقبت بعدها ردود الأفعال الدولية، حيث أعلنت وكالات الأنباء الرسمية في إيران عن اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي برئاسة المرشد الأعلى "خامنئي" للرد على الهجوم، فيما دانت الحكومة العراقية الهجوم واعتبرته اعتداءً على السيادة.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس السبت، عن سقوط عدد من الصواريخ وسط العاصمة بغداد وقاعدة بلد الجوية.

ترشيحات

عُمان تدعو لتغليب الحوار والدبلوماسية بين أمريكا وإيران

ولي العهد السعودي يبحث مستجدات الأوضاع مع رئيس وزراء العراق

خادم الحرمين يؤكد للرئيس "صالح" حرص السعودية على استقرار العراق