TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شبح الأزمة السياسية بالمنطقة يُخيم على البورصة الكويتية

شبح الأزمة السياسية بالمنطقة يُخيم على البورصة الكويتية
أحد المستثمرين بالبورصة يتحسر على الأداء السلبي وتراجع الأسهم

مباشر - محمد فاروق: تراجعت البورصة الكويتية بشكل حاد في مستهل تعاملات اليوم الأحد، على وقع الأحداث السياسية الساخنة التي حدثت في المنطقة مؤخراً التي كان من المتوقع أن تُلقي بظلالها السلبية على أسواق المنطقة بشكل عام والسوق الكويتية على وجه الخصوص.

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أسواق الأسهم الخليجية تراجعات قوية خلال جلسات الأسبوع الجاري تزامناً مع هبوط البورصات العالمية وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية بعد مقتل جنرال إيراني نتيجة غارة أمريكية بالعراق.

وتسببت غارة جوية نفذتها الولايات المتحدة بمقتل الإيراني "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في دفع أسواق الأسهم العالمية للتراجع على خلفية تصاعد تلك التوترات بنهاية جلسة الجمعة الماضية.

وهبط المؤشر العام للبورصة الكويتية 2.85 بالمائة في تمام الساعة 9:25 صباح اليوم، فيما تراجع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 2.5 بالمائة و2.9 بالمائة على الترتيب.

وقال مستشار التحليل الاقتصادي إبراهيم الفيلكاوي، إنه من المتوقع أن تتغير النظرة الإيجابية للأسواق الخليجية خلال الشهر الأول من العام الجديد في ظل تصاعد تلك التوترات التي لم تظهر معالم نتائجها بعد على الوضع الجيوسياسي بالمنطقة وسط تزايد الدعوات الرسمية من قبل دول عربية لتحكيم لغة العقل وضبط النفس.

وأشار الفيلكاوي إلى أن الأسواق ستظل في أداء متباين يميل للتراجع خلال الأسبوع مبدئياً مع اتجاه المحافظ لتخفيف المراكز بالأسهم.

وعلى ذات الصعيد، أكد عايد الظفيري المحلل المالي بأسواق الأسهم، أن اشتعال الأوضاع بالشرق الأوسط مجدداً بشكل لم نشهده منذ حادث أرامكو الهجوم على ناقلاتها منتصف العام الماضي، سيؤثر سلباً على تحركات المحافظ بالأسواق خلال الأسبوع.

ورجح الظفيري أن يكون الأثر السلبي محدوداً وألا تمتد مدة التأثير إلى الأسبوع ككل، مشيراً إلى أن الأسواق الخليجية تنتظر أنباء جيدة مع اقتراب موسم الإعلانات السنوية مع اتجاه شركات كبرى لتوزيع أرباح مجزية للمساهمين عن العام الماضي.

من جانبها، قالت منى مصطفى المحللة الفنية وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي لـ"مباشر"، إن سلوك الحذر والاحتفاظ ببعض رؤوس الأموال سيسيطر على توجهات المحافظ الاستثمارية بأسواق الأسهم بالمنطقة تزامناً مع تصاعد الأجواء الجيوسياسية.

وأكدت أن ذلك سيسهم في تزايد السلوك السلبي في أسواق الأسهم الخليجية في تلك الفترة الصعبة التي ستمر بمستثمري الأصول ذات المخاطرة العالية بالشرق الأوسط.

وقفزت سيولة البورصة الكويتية اليوم لتتجاوز 21 مليون دينار بعد أقل من نصف ساعة من التعاملات، وذلك بعد تنفيذ نحو 2730 صفقة على عدد 67 مليون سهمٍ.

وهبطت أسعار 99 سهماً في تلك الأثناء يتصدرها "المعدات" بواقع 16 بالمائة، فيما شهد أسعار 9 أسهم فقط ارتفاعاً خلال الفترة بصدارة "وربة للتأمين" بنحو 8.06 بالمائة.

وتصدر سهم "بيتك" نشاط التداول على كافة المستويات بكميات بلغت 7.9 مليون سهم بقيمة 6.1 مليون دينار، ليتراجع السهم حتى اللحظة بنحو 3 بالمائة.

ترشيحات:

"موديز" تثبت تصنيفات بنك بوبيان بنظرة مستقبلية مستقرة

بنك برقان الكويتي يبيع حصته في مصرف بغداد

تحليل.. ماذا ينتظر أسواق الأسهم الخليجية بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية؟

محللون: أسعار النفط قد تقفز لـ80 دولاراً مع النزاع الجيوسياسي

محللون عن أداء الدولار عالمياً في 2020: القادم أسوأ