تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك برقان الكويتي يبيع حصته في مصرف بغداد

بنك برقان الكويتي يبيع حصته في مصرف بغداد
أحد فروع مصرف بغداد
برقان
BURG
2.58% 199.00 5.00
بغداد
BBOB
0.00% 0.31 0.00

الكويت - مباشر: أعلن بنك برقان عن قيامه بإبرام اتفاقية لبيع حصة الملكية للبنك البالغة 51.8 بالمائة في مصرف بغداد إلى شركة الخليج المتحدة القابضة (شركة زميلة).

وقال "برقان" في بيان للبورصة الكويتية اليوم الأحد، إن عملية البيع تأتي تماشياً مع استراتيجية البنك؛ وذلك لتحسين العائدات على المخاطر لمساهمي البنك.

كما أن عملية البيع من شأنها إتاحة الفرصة لبنك برقان للتركيز على السوق الرئيسي للبنك في الكويت والتكامل والتعاون بصورة أكبر مع البنوك التابعة العاملة في تركيا والجزائر وتونس.

وأوضح البنك أن إتمام الصفقة يخضع إلى الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية ذات الصلة في العراق.

وأشار إلى أنه على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون لهذه الصفقة تأثير سلبي لمرة واحدة بقيمة 9 ملايين دينار كويتي (29.8 مليون دولار) على صافي الدخل في عام 2019؛ فإنه من المتوقع عكس جزء من هذا التأثير السلبي لمرة واحدة بقيمة 4 ملايين دينار كويتي تقريباً بعد إتمام الصفقة.

وتابع: على الرغم من التأثير السلبي، أن بنك برقان يتوقع الحفاظ على مستوى جيد من الأرباح لعام 2019.

وعلاوة على ذلك، بحسب البيان، سوف يكون للصفقة أيضاً تأثير إيجابي على جودة الأصول لدى مجموعة بنك برقان بخفض القروض المُتعثرة بقيمة 34 مليون دينار كويتي تقريباً، الذي له تأثير بنحو 70 نقطة أساس على نسبة القروض المُتعثرة لدى المجموعة.

كانت أرباح بنك برقان تراجعت 4.9 بالمائة في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، لتصل إلى 67.45 مليون دينار؛ مقابل أرباح بقيمة 70.96 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2018.

أما مصرف بغداد، فتراجعت أرباحه 97.2 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، لتصل إلى 534 مليون دينار عراقي، مقابل أرباح بنحو 19.13 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2018.

ترشيحات:

تحليل.. ماذا ينتظر أسواق الأسهم الخليجية بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية؟

محللون: أسعار النفط قد تقفز لـ80 دولاراً مع النزاع الجيوسياسي

محللون عن أداء الدولار عالمياً في 2020: القادم أسوأ