TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2019.. أداء متباين للدينار الكويتي وارتفاع ملحوظ مقابل اليورو

حصاد 2019.. أداء متباين للدينار الكويتي وارتفاع ملحوظ مقابل اليورو
فئات من الدينار الكويتي وعملات عربية وأجنبية

مباشر - إيمان غالي: سجل سعر صرف الدينار الكويتي أداءً متبايناً أمام العملات العربية والأجنبية وذلك خلال عام 2019.

وحسب إحصائية لـ"مباشر"، ارتفع الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية بنسبة 0.08 بالمائة خلال العام الماضي.

كما صعد سعر صرف الدينار أمام اليورو بنسبة 2.06 بالمائة خلال العام، ليصل اليورو لأدنى سعر له منذ مايو/ أيَّار 2017، في المقابل تراجع الدينار الكويتي خلال 2019 أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الإسترليني بنسبة 3.36 بالمائة.

يُشار إلى أن الدينار الكويتي يستمد قوته من الاحتياطي الأجنبي البالغ بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2019 نحو 11.801 مليار دينار (39 مليار دولار)، إضافة لأصول الصندوق السيادي الضخمة التي تبلغ 592 مليار دولار.

كما تمتلك الكويت سادس أكبر احتياطي نفطي على مستوى العالم بنحو 105 مليارات برميل، فيما متوسط الإنتاج اليومي نحو 2.8 مليون برميل.

أداء متراجع مقابل 3 عملات

أظهرت إحصائية "مباشر" تراجع سعر صرف الدينار الكويتي أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الجنيه الإسترليني بنسبة 3.36 بالمائة عند 397.677 فلس.

ودعم أداء العملة البريطانية، حدوث تطورات في مباحثات البريكست خلال 2019، جاء آخرها تصريح رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، بأن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني.

ومن المقرر أن تخضع صفقة البريكست للتصويت في البرلمان البريطاني تمهيداً لتمريرها قبل الموعد النهائي المحدد في نهاية الشهر المقبل، على أن تنتهي الفترة الانتقالية التي ستشهد التوصل لاتفاق بشأن شكل العلاقة التجارية بين الجانبين مع نهاية العام القادم.

وإلى جانب الجنيه الإسترليني، تراجع الدينار أمام الفرنك السويسري بالعام الماضي بنسبة 1.68 بالمائة، إلى سعر 313.068 فلس.

ويأتي الأداء المرتفع للعملة السويسرية مع تمسك البنك المركزي بها بتثبيت أسعار الفائدة عند مستواه الحالي البالغ - 0.75 بالمائة.

ويأتي قرار التثبيت على الرغم من تكهنات الأسابيع الأخيرة بأن المركزي السويسري قد يخفض معدل الفائدة لمواجهة الضغوط التصاعدية المستمرة على الفرنك، مؤكداً أن السياسة النقدية التوسعية لا تزال ضرورية بالنظر إلى توقعات التضخم في سويسرا، منوهاً باستعداد للتدخل في سوق الصرف الأجنبي - الذي وصفه بأنه لا يزال "هشاً" - كلما كان ذلك ضرورياً.

ونما اقتصاد سويسرا بنحو 1.6 بالمائة في الربع الثالث من العام 2019، لكن من المتوقع أن يتوسع بنسبة 1 بالمائة في إجمالي عام 2019، كما يتوقع البنك أن تتراوح وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي بين 1.5 إلى 2 بالمائة في عام 2020.

كما تراجع الدينار أمام الين الياباني بنسبة 1.51 بالمائة، وفي أغسطس/آب الماضي سجل الين أعلى مستوى له أمام الدينار منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وذلك مع تحول الين الياباني إلى ملاذ آمن بعد إثارة مخاوف الركود للاقتصاد العالمي، واشتداد وتيرة الحرب التجارية إلى جانب التوترات الجيوسياسية.

ارتفاع أمام 7 عملات

كشفت الإحصائية صعود الدينار أمام العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" بنسبة 3.36 بالمائة، علماً بأن اليورو سجل خلال العام أدنى مستوياته أمام العملة الكويتية منذ مايو/ أيَّار 2017.

وعالمياً، تراجع اليورو بنسبة 3.2 بالمائة خلال العام الماضي نتيجة النظرة السلبية للاقتصاد العالمي خلال العام مع وجود بعض التوترات السياسية.

وعلى صعيد آخر، ارتفع الدينار أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية بنسبة 0.08 بالمائة.

ويأتي الارتفاع الهامشي للدينار، مع محاولة المركزي الكويتي الحفاظ على قوة عملته من خلال الإبقاء على سعر الخصم، مخالفاً لقرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة، إلى جانب حدوث توترات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية، والصين.

يُشار إلى أن المركزي الكويتي أبقى على سعر الخصم مرتين دون تغيير في العام 2019، إلا أنه وافق الفيدرالي في المرة الثالثة بنوفمبر/ تشرين الثاني السابق، ليخفض سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس إلى 2.75 نقطة أساس.

ونظراً لربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد تراجع سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال العماني، والريال القطري بنفس نسبة تراجعه مقابل الدولار الأمريكي.

وتتأثر أسعار صرف العملات في الأسواق بمعدلات الفائدة، فكلما انخفضت شجعت المستثمرين على الاقتراض والاستثمار وتنشيط حركة الأسواق؛ مما ينعكس على مضاعفة الاستثمار ونمو الاقتصاد الوطني وتحسن قيمة العملة الوطنية.

ترشيحات:

عطلة ببورصة الكويت احتفالاً برأس السنة الميلادية 2020

حصاد 2019.. قطاع العقار بالكويت ملاذ آمن بحاجة إلى تنشيط

حصاد 2019.. النفط الكويتي يرتفع 30% خلال العام

حصاد 2019.. ماذا قالت المؤسسات العالمية عن الاقتصاد الكويتي؟

حصاد 2019.. اتفاق المنطقة المقسومة والتشكيل الحكومي أبرز أحداث الكويت

الكويت تصدر سندات بـ8.7 مليار دينار خلال 2019

المركزي الكويتي: 10.6 مليار دولار تحويلات العاملين للخارج بـ9 أشهر