TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تتزين بالأخضر في آخر جلسات 2019

بورصة الكويت تتزين بالأخضر في آخر جلسات 2019
إحدى المستثمرات تتابع التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: أنهت مؤشرات الكويت آخر جلسات شهر ديسمبر/كانون أول وآخر تعاملات عام 2019، مُرتفعة بشكل جماعي، لليوم الثاني على التوالي، وسط تباين في حركة التداولات.

وصعد المؤشر العام للبورصة الكويتية 0.18 بالمائة بإقفاله عند مستوى 6282.46 نقطة رابحاً 11.07 نقطة. كما ارتفع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.13 بالمائة و0.33 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 8.6 بالمائة إلى 34.04 مليون دينار مقابل 36.16 مليون دينار بالأمس، بينما ارتفعت أحجام التداول 2.4 بالمائة إلى 171.57 مليون سهم مقابل 167.53 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم يتصدرها النفط والغاز بنمو نسبته 1.58 بالمائة، فيما تراجع 3 قطاعات أخرى بصدارة التأمين الذي انخفض بنحو 1.36 بالمائة.

وجاء سهم "المساكن" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 10 بالمائة، بينما تصدر سهم "أم القيوين" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 14.5 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 4.27 مليون دينار مرتفعاً 0.12 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 17.16 مليون سهم متراجعاً 0.84 بالمائة.

مُحلل: الإقفال الإيجابي للبورصة "متوقع" نظراً لتحسن المعنويات وزيادة التفاؤل

وقال المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن الارتفاع اليوم كان متوقعاً في ظل تحسن المعنويات وزيادة التفاؤل بين أوساط المتداولين مع نهاية عام 2019 والاستعداد لعام جديد يتوقع أن يكون أكثر إيجابية.

وأوضح الجارحي أن مسألة الإقفال الإيجابي في نهاية جلسات العام أمر شبه مُتكرر في بورصة الكويت وغالبية الأسواق العربية والخليجية، حيث يسعى مُلاك الأسهم في تحسين الإقفالات السنوية للدخول في عام جديد بمكاسب جيدة.

وأشار إلى أن إقفالات العام يُبنى عليها عدة إجراءات أبرزها على الإطلاق حساب نسب توزيع الأرباح التي تعتمد على علاقة أصيلة بين الأرباح ونصيب السهم من الربحية، والقيمة السوقية للسهم عند ختام السنة المالية، بالإضافة إلى الأمور المحاسبية الاعتيادية التي يتم احتساب النسب عليها.

فنياً، قال الجارحي إن الإقفال الإيجابي اليوم كان في أفضل مستوياته بالنسبة للمؤشر الرئيسي الذي تجاوز الحاجز المئوي 4900 نقطة لكنه يبقى منطقة اختبار قوية للمؤشر؛ نظراً للصعود أعلاه والهبوط أسفله أكثر من مرة.

وبالنسبة للسوق الأول، أوضح الجارحي أن المؤشر تشبع بالمكاسب في الفترة الأخيرة، سواء في الجلسات التي سبقت ترقية البورصة مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة أو بالجلسات التي أعقبت الترقية.

وبين أن مواصلة مؤشر السوق الأول الصعود تُعد إيجابية للغاية وتُشير إلى حالة "تغريد خارج السرب" وتؤكد المسار الصاعد في الفترة المُقبلة، التي ستشهد بطبيعة الحال إعلان النتائج السنوية للشركات المدرجة والتوزيعات التي تُصاحب ذلك بما يدعم بشكل أكثر أداء المؤشر.

أما أداء المؤشر العام، فأوضح الجارحي أن السوق العام يكتسب مساره بشكل رئيسي من حركتين المؤشرين السابقين؛ وبالتالي فإن أي تحرك لهما يؤثر بشكل طردي في حركة المؤشر العام للسوق، موضحاً بأن المقاومة الحالية للمؤشر عند المستوى المئوي 6300 نقطة واختراقها يوم الأحد أو الاثنين على الأكثر يؤسس إلى استمرار المسار الصاعد.

ترشيحات:

503 آلاف دينار أرباح تخارج "كفيك" من بعض الأصول

أداء متباين للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والعقارات والبنوك باللون الأخضر

النفط الكويتي يهبط 7 سنتات إلى 68.97 دولار للبرميل

"كميفك" صانع سوق ببورصة الكويت على أسهم "أسيكو" و"التمدين"

"أسواق المال" الكويتية توافق على نشرة اكتتاب سندات "مركز سلطان"

البريق القابضة تشتري "قمم الإقليمية" بـ 13.6 مليون دينار

حصاد 2019.. قطاع العقار بالكويت ملاذ آمن بحاجة إلى تنشيط