TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: الكهرباء والبترول يستحوذان على 20% من تمويلات بنك القاهرة

مسؤول: الكهرباء والبترول يستحوذان على 20% من تمويلات بنك القاهرة
أحد فروع بنك القاهرة- أرشيفية
بنك القاهرة
BQDC
0.00% 0.00 0.00

القاهرة- مباشر: قال رئيس قطاع التمويل الهيكلي والقروض المشاركة في بنك القاهرة (BQDC)، إن مصرفه ضخ تمويلات بقيمة 14.8 مليار جنيه لتمويل شركات الكهرباء والبترول بالإضافة إلى المساهمة في سداد مستحقات الشركاء الأجانب.

وأضاف محمد شاكر أبو العز في كلمته خلال الجلسة الثالثة بمؤتمر الأهرام الثالث الطاقة اليوم الاثنين، أن إجمالي محفظة القروض الممنوحة لقطاع الكهرباء بلغت نحو 2.8 مليار جنيه من التمويلات المباشرة، إضافة إلى نحو 170 مليون جنيه من التمويلات غير المباشرة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكر أبو العز، أن التمويلات المباشرة لقطاع الغاز والبترول بلغت 10.7 مليار جنيه، إضافة إلى 1.2 مليار من التمويلات غير المباشرة.

وأشار إلى أن قطاعي الكهرباء والبترول يستحوذان على نحو 20 في المئة من المحفظة التمويلية للبنك، بواقع 4 في المئة للكهرباء، و16 في المئة لقطاع الغاز والبترول.

وأكد أبوالعز أن مشروعات الطاقة المتجددة تلقى اهتماما خاصا لدى البنك، وبرر ذلك بدعم التحول الذي تركز عليه خطة الدولة لمصادر الطاقة الأكثر استدامة، لافتا إلى أن الدولة وضعت ضمن أولوياتها إستراتيجية طموحة تستهدف الوصول بحجم مساهمة الطاقات المتجددة إلى 42 في المئة من إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر بحلول عام 2035.

وأضاف أن الاستراتيجية تستهدف 22 في المئة من الخلايا الشمسية، و14 في المئة من طاقة الرياح، و4 في المئة من المركزات الشمسية و2 في المئة من الطاقة المائية، وفي الوقت نفسه تم تعديل استراتيجية الطاقة المتجددة في الأجل القصير لتستهدف حاليا الوصول إلى نسبة 20 في المئة من إجمالي الطاقة المنتجة في عام 2022.

وأوضح أن قطاعي الكهرباء والبترول هما الركيزة الأساسية وشريان التنمية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية، لافتا النظر إلى أن البنوك تحرص دائماً على دعم القطاعين باعتبارهما من قاطرات التنمية.

يشار إلى أن البنك حقق أرباحاً خلال الفترة بعد الضرائب بلغت نحو 3 مليارات جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 1.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر البنك أن محفظة القروض سجلت بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2019 زيادة بواقع 9.6 مليار جنيه، لتصل إلى 76 مليار جنيه، وبنسبة نمو 14 في المئة مقارنه بنهاية عام 2018.

وسجلت الودائع زيادة قدرها 17.6 مليار جنيه بنسبة نمو 14 في المائة، لتصل إلى 149 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث مقارنه بنهاية 2018، فيما سجل صافي الدخل من العائد بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2019 ارتفاعاً بنسبة 33 في المائة ليصل إلي 6 مليارات جنيه.

ترشيحات ..

بنك القاهرة يكشف حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية أكتوبر

مسؤول: طرح بنك القاهرة بالبورصة خلال الربع الأول من 2020

بنك القاهرة يستهدف الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة لـ14 مليار جنيه