TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7.5 مليار دولار محافظ صكوك "بيتك".. غالبيتها نشطة

7.5 مليار دولار محافظ صكوك "بيتك".. غالبيتها نشطة
مدير مجموعة الخزانة في "بيتك"، عبدالوهاب الرشود
بيتك
KFH
-0.96% 723.00 -7.00

الكويت - مباشر: قال مدير مجموعة الخزانة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن مجموع محافظ صكوك المجموعة يبلغ 7.5 مليار دولار، غالبيتها تتداول بأسواق نشطة، فيما يؤكد أنه ليس لدى "بيتك" أي انكشافات على عملات الدول الناشئة.

وقال عبدالوهاب الرشود لـ"الراي"، إن مستويات السيولة في "بيتك" مرتفعة واصفاً إياها بالمريحة جداً وغير اللزجة، وذلك بفضل عدم تركزها على مصدر رئيسي وتنوع أصحابها بين أفراد ومؤسسات خاصة عامة، للدرجة التي يؤكد فيها قدرة البنك المحافظة على المتطلبات الرقابية، حتى من دون الاعتماد على سيولة الودائع الحكومية.

وصنف الرشود "بيتك" على أنه يأتي في مقدمة البنوك الأفضل عائداً على الودائع بالكويت، حيث قال "العديد من العملاء يفضلون الإيداع في (بيتك)؛ بفضل الثقة الكبيرة المودعة في البنك وخدماته، وانتشاره في مختلف أنحاء الكويت، ولذلك يرى أنه ليس بالضرورة أن يكون "بيتك" الأعلى سعراً محلياً، بل الأفضل فيما يقدمه لعملائه من سعر وخدمة وحضور.

وأشار الرشود إلى أن "بيتك" يجري بصفة دورية اختبارات ضغط، ويضع سيناريوهات عدة لمواجهة أي شح محتمل بالسيولة، قائلاً "لدينا غرف طوارئ للتداول داخل وخارج الكويت، ونقوم باختبارات داخلية كل 3 أشهر ونصف سنوية بالخارج".

وأضاف: "خلصنا من جميع الاختبارات المعدة بهذا الشأن أن (بيتك) ليس مستعداً فقط لمواجهة الأزمات المالية بل والسياسية أيضاً".

وشدد الرشود على أن "بيتك" مهتم بشكل كبير بالرقمنة، ولديه مشاريع عديدة قيد التطوير، قائلاً: "تلقينا استفسارات كثيرة عن العملات الرقمية لكننا لم نتعامل بها".

كانت أرباح "بيتك" ارتفعت 12.1 بالمائة بنهاية الربع الثالث من 2019، لتصل إلى 82.83 مليون دينار، وحقق البنك أرباحاً بنحو 190.5 مليون دينار للتسعة الأشهر الأولى من العام، بارتفاع سنوي بنسبة 12.7 بالمائة.

ترشيحات:

توقعات بنمو الاقتصاد الكويتي 2% في 2021/2020

الكويت.. قرار وزاري بشأن الأدوية والمستحضرات الصيدلانية البشرية

لجنة الحدود الكويتية توضح حيثيات توقيع اتفاق "المقسومة" مع السعودية

21 شركة عالمية تتنافس على تصميم مرافق إنتاج لـ"نفط الكويت"