TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان العراقي يؤجل مناقشة قانون الخدمة المدنية وينهي "الإدارة المالية"

البرلمان العراقي يؤجل مناقشة قانون الخدمة المدنية وينهي "الإدارة المالية"
مجلس النواب العراقي- أرشيفية

مباشر: أنهى مجلس النواب العراقي، في جلسته الـ26 التي ‏عقدت ‏اليوم الخميس، ‏برئاسة نائب ‏رئيس ‏المجلس بشير حداد ‏وبحضور ‏‏176 ‏‏نائبا قراءة ومناقشة مقترح قانون ‏تعديل قانون الإدارة المالية الاتحادية، ومباشرة قراءة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التقاعد الموحد.

وذكر مجلس النواب، في بيان له، أنه أجل التصويت على مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي المقدم من اللجنتين المالية والقانونية؛ بناء على طلبات مقدمة من عدة لجان نيابية لغرض إنضاجه وعرضه على التصويت خلال الجلسات المقبلة.

ووجه نائب رئيس المجلس، اللجنة المالية باستضافة المحافظين لمعرفة ما تم إنجازه من مشاريع في محافظاتهم من خلال تنفيذ موازنة 2019.

وأنهى المجلس قراءة ومناقشة مقترح قانون التعديل الأول لقانون الإدارة المالية الاتحادية رقم (6) لسنة 2019 والمقدم من اللجنة المالية.

وركزت مداخلات النواب، بحسب البيان، على أهمية إيجاد مخرج مناسب للوضع المالي الراهن، من خلال تعزيز الاستثمار مع أهمية تقديم الحسابات الختامية والمصادقة عليها إلى جانب تقديم حسابات السنوات الـ4 الماضية؛ حتى يتسنى تدقيق حسابات موازنة 2019.

وأكد النواب على ضرورة إجازة الصرف للمشاريع الاستثمارية المستمرة؛ في حال عدم إقرار الموازنة وربطها بمقياس واضح لا يتجاوز قيمة المشاريع من أجل منع هدر المال العام.

وانصبت المداخلات على أهمية العمل على تدوير المبالغ في موازنة 2019 لتضمينها في موازنة 2020؛ لتشمل الموازنات التشغيلية والبترودولار وإعادة إعمار المحافظات التي تشهدت تظاهرات، مع ضرورة استمرار المحافظات بالإعلان عن المشاريع دون ربط ذلك بموعد نهاية موازنة العام الحالي، فضلا عن مطالبة وزارة المالية بصرف المبالغ المخصصة لمحافظة بغداد من اجل تنفيذ المشاريع الخدمية.

وشدد حداد، على أن اللجنة المالية قدمت من خلال مشروع القانون العلاج الآني من أجل المحافظة على التخصيصات المالية وإنقاذ جزء منها لإنجاز المشاريع المعطلة.

وباشر المجلس بقراءة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 والمقدم من اللجنة المالية، على أن يتم استكمال مناقشته في الجلسة المقبلة.

ومن جهته، أكد ممثل الحكومة إرسال كتاب رسمي إلى مجلس النواب بشأن تعديل القانون تم تضمينه بطلب استثناء بعض التخصصات العاملة ضمن القطاع الصحي، مع أهمية شمول الاختصاصات النادرة بالاستثناء.

ترشيحات:

الرئيس العراقي يضع استقالته أمام البرلمان (وثيقة)

الرئيس العراقي يرفض تكليف مرشح "تحالف البناء" لرئاسة الوزراء

النزاهة: أمر قبض لمدير المصرف العراقي للتجارة السابق

المركزي العراقي: 235.5 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الخميس

مصرف الرافدين يبدأ صرف رواتب موظفي عدد من الوزارات