TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس العراقي يرفض تكليف مرشح "تحالف البناء" لرئاسة الوزراء

الرئيس العراقي يرفض تكليف مرشح "تحالف البناء" لرئاسة الوزراء
صورة للرئيس العراقي برهم صالح خلال القمة العربية الأخيرة في السعودية- أرشيفية

مباشر: رفض رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، اليوم الخميس، تكليف مرشح "كتلة البناء" –باعتبارها الكتلة الأكبر بالبرلمان– أسعد العيداني ليتولى رئاسة مجلس الوزراء.

وأكد رئيس الجمهورية، وفقاً لوثيقة أرسلها للبرلمان نشرتها وكالة الأنباء الرسمية "واع"، تفيد بوصول كتاب من البرلمان يحدد الكتلة الأكبر وهي "تحالف البناء"، وترشيحها أسعد العيداني لرئاسة الوزراء بعد اعتذار المرشح السابق من الكتلة قصي السهيل الذكي كان يشغل منصب وزير التعليم بالحكومة المستقيلة.

وأرجع الرئيس صالح رفضه تكليف "العيداني" من منطلق مسؤوليته تجاه الشعب ومسؤوليته الوطنية تجاه استقرار العراق وسلامته، وحقنا للدماء وحماية السلم الأهلي.

وتلزم المادة الـ 67 من الدستور العراقي رئيس الجمهورية بـ"المحافظة على استقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه"، وكذلك المادة الـ 76 التي تلزم الرئيس بتكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا لتشكيل مجلس الوزراء من دون أن يكون له حق الاعتراض.

ولفت الرئيس صالح، في بيانه الموجه للبرلمان، إلى أن هذا الموقف المتحفظ من الترشيح الحالي (رفض تكليف أسعد العيداني) قد يعد إخلالا بنص دستوري، بناء عليه وضع استقالته من منصب رئيس الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب؛ ليقرروا في ضوء مسؤولياتهم كممثلين عن الشعب ما يرونه مناسبا.

وأكد الرئيس، أنه لا خير يرتجي في موقع أو منصب لا يكون في خدمة الناس وضامناً لحقوقهم.

ترشيحات:

الرئيس العراقي يضع استقالته أمام البرلمان

العراق يبحث عن رئيس للحكومة والأمر يزداد صعوبة

النزاهة: أمر قبض لمدير المصرف العراقي للتجارة السابق

المركزي العراقي: 235.5 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الخميس

مصرف الرافدين يبدأ صرف رواتب موظفي عدد من الوزارات